ألمانيا تحث دول الاتحاد الأوروبي على وقف صادرات الأسلحة إلى السعودية

 

دعا وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير دول الاتحاد الأوروبي إلى أن تحذو حذو ألمانيا وتوقف صادراتها من الأسلحة إلى النظام السعودي على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وكانت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل أكدت امس أن بلادها لن تصدر أسلحة الى السعودية فى الوقت الحالى فى أعقاب اقرار النظام السعودى أن خاشقجي قتل على أيدى عناصر سعوديين داخل قنصليتها في اسطنبول.

وقال ألتماير وهو حليف مقرب من ميركل في تصريح لتلفزيون “زد.دي.إف” اليوم إن “التفسيرات التي قدمتها الرياض بشأن هذه القضية ليست مقنعة حتى الآن .. وهناك اتفاق داخل الحكومة الالمانية على أننا لن نصدر اليها مزيدا من الأسلحة في الوقت الحالي لأننا نريد معرفة حقيقة ما حدث”.

ووافقت الحكومة الألمانية منذ بداية العام على صادرات أسلحة تتجاوز قيمتها 400 مليون يورو للسعودية ما يجعلها ثاني أكبر مشتر للأسلحة الألمانية بعد الجزائر.

وردا على سؤال حول ما إذا كان سيعدل عن صفقات سلاح سبق الاتفاق عليها مع السعودية قال التماير إنه “سيجري اتخاذ قرار بهذا الصدد قريبا جدا”.

وشدد الوزير الألماني على ضرورة ان توقف دول الاتحاد الأوروبي صادرات الأسلحة للسعودية كي تزيد الضغط على الرياض بشأن قضية خاشقجي وقال إن “من المهم بالنسبة لنا أن نتوصل إلى موقف أوروبي مشترك”.

يذكر أن روايات النظام السعودى المتعددة والمتغيرة حول مصير خاشقجي والتي تدرجت من الزعم اولا انه لم يقتل وخرج حيا من القنصلية ومن ثم الاعتراف بمقتله في “عراك بالأيادي” داخل القنصلية ثم “بالخنق” قوبلت بانتقادات وتشكيك كبيرين من عدد كبير من الدول والمنظمات الدولية التى طالبته بإجابات صريحة وواضحة حول هذه الجريمة والمتورطين فيها وبالكشف عن مصير جثته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.