أمير الكويت يدعو إلى حوار بناء بين دول الخليج وإيران

دعا أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح دول الخليج إلى البحث عن مجالات تعاون لمواجهة أزمة النفط، مؤكدا اهمية التوصل إلى حل سياسية للأزمة السورية، لافتا إلى ضرورة إقامة حوار بناء بين دول الخليج والجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وقال الصباح في كلمة له خلال قمة مجلس التعاون الخليجي في المنامة، إن دول الخليج تعاني جميعها من انخفاض أسعار النفط، الأمر الذي يتطلب منا البحث عن مجالات للتعاون تحقق مصالح دولنا”، مضيفا ان القمة تأتي في ظل متغيرات دولية متسارعة وأوضاع صعبة تتطلب مشاورات مستمرة لتحصين دولنا من تبعاتها”.

وأشار  إلى أن دول الخليج تعاني من تحدي انخفاض أسعار النفط، الأمر الذي أدى إلى اختلالات في ميزانياتها وتأثيرات سلبية في مجتمعاتها، وهو ما يتطلب “مراجعة كثير من الأسس والسياسات على مستوى أوطاننا، وعلى مستوى علاقاتنا بالعالم”.

وكما تطرق أمير الكويت في كلمته إلى سبل مكافحة الإرهاب، قائلا إن هذا “الأمر يتطلب منا مضاعفة العمل الجماعي لمواجهته”، معتبرا ان “الوصول لحل سياسي يحفظ دماء أبناء الشعب السوري”.

إلى ذلك، أكد الصباح أهمية إقامة حوار بناء بين دول الخليج والجمهورية الإسلامية الإيرانية، مشيرا إلى أن “هذا الحوار يتطلب لنجاحه واستمراره أن يرتكز على مبادئ القانون الدولي المنظمة للعلاقات بين الدول”.

وأوضح أن مبادئ القانون الدولي المنظمة للعلاقات بين الدول “تنص على احترام سيادة الدول وحسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية”.

وتجدر الإشارة إلى ان أعمال القمة الخليجية في العاصمة البحرينية المنامة انظلقت أمس الثلاثاء وتستمر حتى اليوم الاربعاء، بمشاركة 4 من رؤوساء دول الخليج وغياب اثنين، وحضور وزير الخارجية البريطانية تيريزا ماي.

 


Source link

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*