أنصاري يعلن انجاز الصيغة النهائية لوثيقة لجنة مراقبة وقف النار في سوريا

أعلن حسين جابري أنصاري مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية عن إكتمال الصيغة النهائية لوثيقة عمل اللجنة المشتركة لمراقبة وقف إطلاق النار في سوريا، وذلك في الجولة الثانية من المفاوضات السورية في أستانة، وفق ما ذكرت وكالة تسنيم.

وذكرت الوكالة أن أنصاري أعلن الخميس عن توصل وفود الدول الثلاث: إيران، وروسيا، وتركيا في محادثات أستانة إلى إتفاق يقضي بتشكيل لجنة ثلاثية للعمل على تثبيت وقف إطلاق النار في سوريا، مؤكداً أن بيان “أستانة1” كان قد أكد على هذا الأمر.

وقال أنصاري إن إجراءات عمل هذه اللجنة تشكلت في إطار محادثات “أستانة2″، وحظيت بموافقة إيران، وروسيا، وتركيا. وأوضح أن اللجنة الثلاثية تهدف “لتوطيد نظام وقف إطلاق النار، وتعزيز تدابير بناء الثقة بين الطرفين، ومناقشة كافة القضايا المتعلقة بهذا الشأن، والتي من شأنها المساعدة في إنجاح المحادثات السورية – السورية”، لافتاً إلى أن “اللجنة الثلاثية سوف تقوم بعقد إجتماعات منظمة، وستشرف على عملية وقف إطلاق النار في سوريا”.

ورأى أنصاري أن محادثات أستانة التي بدأت “ستكون طويلة”، لكنه أشار في المقابل إلى أنه وكحصيلة إجمالية، فعلى ما يبدو أن “الخطوات الأولى لتحقيق النجاح في هذه المحادثات إتخذت بثقة”.

وفيما يخص تأخر وفدي تركيا والمعارضة عن المشاركة في الجولة الثانية للمحادثات، قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية إن “تركيا أرجعت السبب لأسباب فنية”، مشيراً إلى أن السبب يعود إلى تأخر توجيه دعوات المشاركة في أستانة2، وإنشغال وزارة الخارجية بسبب تزامن هذا الأمر مع الجولة الإقليمية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*