أهم نقاط الاتفاق بين ايران و"5+1" على لسان ظريف وموغيريني

alalam_635636103789254169_25f_4x3.jpg

اكدت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني، مساء الخميس، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، في ختام المفاوضات النووية، أكدت ان ايران ستواصل برنامجها النووي والتخصيب سيستمر في منشأة نطنز، وان الحظر سيرفع بشكل كامل فور توقيع الاتفاق.

وقالت موغيريني في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الايراني جواد لظريف في ختام المفاوضات النووية بين ايران و5+1″ سيصدر قرارا اممي لالغاء كل العقوبات المفروضة على ايران”، مشيرة الى ان الاتحاد الاوروبي سيلغي كافة العقوبات المتعلقة بالملف النووي والولايات المتحدة لن تفرض أي حظر جديد.

واضافت “سيسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتفتيش الكامل وايران ستعاون في مجال الطاقة النووية السلمية”، لافتة الى ان ايران ستواصل برنامجها النووي والتخصيب سيستمر في منشأة نطنز.

واكدت موغريني “نبحث عن حل سيتضمن الاستخدام السلمي للبرنامج النووي الايراني ورفع الحظر بشكل كامل وفوري” معتبره اننا اليوم قمنا بخطوة مهمة للغاية.

واعلنت موغيريني خفض قدرات ايران على التخصيب وعدم وجود مواد انشطارية في فوردو.

من جانبه قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اننا نحتاج الى إجراء بعض المفاوضات مستقبليا للتوافق على الجزئيات مشيرا الى ان قرارات الحظر التي أصدرها مجلس الأمن الدولي ستلغى بموجب اتفاق شامل مستقبلي.

واضاف ظريف “مفاعل اراك سيبقى للمياه الثقيلة ودول 5+1 ستقوم بتطوير البرنامج النووي الايراني” لافتا الى ان اجهزة الطرد المركزي يمكن الاستفادة منها في امور أخرى. مؤكدا ان الاتفاق الذي تم التوصل اليه ارتكز على مبدأ الرابح الرابح.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*