إتفاق إقتصادي بين إيران وباكستان بقيمة 5 مليارات دولار

وقعت اللجنة التجارية الإيرانية – الباكستانية في إختتام إجتماعها السابع، إتفاقية للتعاون المشترك بين البلدين، تنص وبنودها على زيادة حجم التبادل التجاري بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية باكستان من مليار و۱۳۸ مليون دولار حاليا إلى 5 مليارات دولار خلال السنوات الخمس القادمة، وقعها عن الجانب الإيراني وزير الصناعة محمد رضا نعمت زاده، وعن الجانب الباكستاني وزير التجارة خرم دستكيرخان.

ودعت الإتفاقیة الإقتصادیة إلى تسهیل عملیات منح تاشیرات الدخول للتجار ورجال الأعمال، وتوسیع أطر التعاون المصرفي والجمرکي وتصدیر السلع والتبادل التجاري بین المدن الحدودیة والإفادة من عملات البلدین في التبادل التجاري.

وفي مراسم التوقیع، قال وزیر الصناعة السید محمدرضا نعمت زاده: أن توقیع هذه الإتفاقیة سیؤدي إلى توسیع حجم التعاون الاقتصادي والتجاري بین باکستان والجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة، وإلى تفعیل دور اللجنة الإقتصادیة المشترکة وعقدها إجتماعات سنویة.

وأضاف نعمت زادة أن “من أهم البنود الواردة في الإتفاقیة التي تم توقیعها، هو إعداد خطة خمسیة إستراتیجیة مشترکة بین البلدین، ترفع حجم التبادل التجاري بینهما من ملیار و238 ملیون دولار حالیاً، إلى 5 ملیارات دولار، کما سیتم إعادة النظر في بنود إتفاقیة التجارة التفضیلیة بین البلدین”.

وأشار وزیر الصناعة إلى أن بنود الإتفاقیة تضمنت أیضا مجالات تصدیر وإستیراد المحاصیل الزراعیة وضرورة مراعاة المواصفات والمقاییس الدولیة، وإزالة العراقیل التي یحتمل أن تواجه عملیات إستراد وتصدیر المحاصیل الزراعیة.

ونوه أیضا إلى ضرورة إجراء محادثات بین مسؤولي البنوك المرکزیة في إیران وباکستان، والإفادة من العملات الوطنیة لکلا البلدین في عملیة التبادل التجاري.

بدوره أعرب وزیر التجارة الباکستاني خرم دستجیر خان عن إرتیاحه لإنعقاد الإجتماع السابع للجنة الإقتصادیة الإیرانیة – الباکستانیة المشترکة وللنتائج التي أسفرت عنها. کما أعرب عن أمله في أن تساهم الخطة الخمسیة الإستراتیجیة المشترکة المقرر إعدادها بین البلدین في رفع حجم التبادل التجاري بینهما إلى 5 ملیارات دولار، وتعزیز العلاقات التجاریة والإقتصادیة بین البلدین.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*