إسبانيا.. الإفراج عن المدير العام السابق لصندوق النقد الدولي بعد ساعات من اعتقاله (فيديو)

5530991ec461883f118b45b0.PNG

أفرجت السلطات القضائية الإسبانية الجمعة 17 أبريل/نيسان عن المدير العام السابق لصندوق النقد الدولي، رودريغو راتو عبد ساعات من اعتقاله.

ونقلت وكالة الأنباء الإسبانية عن راتو:” أنا واثق بعدالة القضاء وسأتعاون مع أجهزة التحقيق بكل ما أوتيت من جهد”، وأضاف :” أنا الآن طليق وفي منزلي وبين أفراد عائلتي”.

وكان التلفزيون الإسباني بث أمس لقطات تظهر عناصر من الشرطة الإسبانية تقتاد المدير العام السابق لصندوق النقد الدولي بعد إجراء تفتيش في منزله.

وكشفت مصادر محلية، أن عملية اعتقال وزير الاقتصاد الإسباني السابق في حكومة خوسيه ماريا أزنار(2002-2004)، جاءت بعد تفتيش عناصر وكالة الضرائب لمسكنه بمدريد بناء على أمر من المدعي العام.

وأدين راتو، الذي شغل منصب المدير العام السابق لصندوق النقد الدولي (2004-2007) من قبل قاضي المحكمة الوطنية الإسبانية في إطار قضية دمج وخروج “بانكيا”(هي مجموعة مندمجة تظم سبعة مصارف ادخار محلية إسبانية تم إنشاؤها سنة 2010) من البورصة، وكان حينها رئيسا لهذا البنك، إضافة إلى فضيحة أخرى معروفة بالبطاقات البنكية السرية” لاستعمال بطاقات ائتمان لبنك “كاخا مدريد” في اقتناء مشتريات شخصية.

وأفادت وسائل إعلام إسبانية بأن مصلحة محاربة تبييض الرساميل (سيبلاك) كشفت عن وجود تناقضات بين الثروة التي صرح بها راتو عقب العفو الضريبي الذي أطلقته الحكومة عام 2012، والذي سمح باستعادة رساميل إلى إسبانيا، مع غرامة مالية بنسبة 10 بالمئة كحد أقصى، والتصريح السابق الذي تم عام 2013.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*