إصابات خلال اقتحام قوات الاحتلال للأقصى .. واعتقالات بالضفة

aqsa-zionists

أصيب عدد من المصلين من الرجال والنساء خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم المسجد الأقصى المبارك من جهة /باب المغاربة/ ، ومحاولته إفراغ المسجد من المصلين لتأمين اقتحامات المستوطنين.
وقد حاصر عشرات الجنود من القوات الخاصة بشرطة الاحتلال الجامع القبلي ، وشرعت في إطلاق وابل من قنابل الصوت الحارقة وقنابل الغاز المسيلة للدموع ، وأحرقت أجزاء من سجاد المسجد ، وأصابت عددا من المصلين ، خاصة كبار السن، بالاختناقات.
كما هاجمت قوات الاحتلال النساء المرابطات في المسجد ، والمتواجدات على بواباته الخارجية بعد منعهن من الدخول إلى الأقصى المبارك .
وكانت قوات الاحتلال قد أغلقت منذ ساعات فجر اليوم بوابات المسجد الأقصى المبارك أمام المسلمين، وسمحت باقتحامات المستوطنين عبر مجموعات متتالية يتقدمهم عدد من كبار الحاخامات.. في حين اضطر مئات المقدسيين لأداء صلاة الفجر في الشوارع والطرقات القريبة من بوابات المسجد في البلدة القديمة ، وسط انتشار كبير لقوات الاحتلال.
كما استخدمت هذه القوات الرصاص المعدني المغلف بالمطاط ضد النساء اللواتي تجمعن قرب بوابات المسجد ، فضلا عن إلقاء عشرات القنابل الصوتية ، وقنابل الغاز على المصلين خلال ملاحقتهم داخل باحات المسجد الأقصى المبارك.
يذكر أن جماعات الهيكل المزعوم دعت أنصارها واليهوديين إلى مشاركة أوسع في الاقتحامات اعتبارا من اليوم وحتى يوم غد /الثلاثاء/ عشية إحياء “خراب الهيكل” لإقامة ما تسمى بـ “طقوس تلمودية” خاصة في باحات المسجد الأقصى المبارك ، وحاولت شرطة الاحتلال الخاصة إفراغ المسجد من المصلين والموظفين “لتوفير الراحة للمستوطنين في اقتحاماتهم”.
من ناحية أخرى ، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم عشرة فلسطينيين من أنحاء متفرقة بالضفة الغربية المحتلة .
وقال منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان في بلدة /بيت أمر/ ، محمد عوض ، إن قوات الاحتلال اعتقلت ستة مواطنين بعد مداهمتها عددا من الأحياء في البلدة ، شمالي الخليل.
وأضاف أن قوات الاحتلال داهمت منطقة /الظهر/ المحاذية لمستوطنة /كرمي تسور/، وفتشت عددا من المنازل، واعتقلت الأشقاء كفاح أحمد يونس بحر (31 عاما) ، ومحمد (30 عاما)، ويونس (25 عاما).. كما داهمت منطقة /خلة العين/ واعتقلت المواطن مجدي عبدالفتاح بحر (30 عاما) واعتقلت أيضا يوسف خليل صبارنة (20 عاما)، وهشام فتحي صبارنة (21 عاما).
وفي جنين ، اعتقلت قوات الاحتلال شابين من بلدة /قباطية/ ، جنوبي المدينة ، هما محمد صادق أبو الرب، ومحمد حسن أبو الرب بعد مداهمة منزليهما.. فيما اعتقلت الشابين محمود محمد حماد (18 عاما)، ومحمود تيسير المشايخ (20 عاما) بعد دهم منزليهما وتفتيشهما بمخيم /عايدة/، شمالي بيت لحم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*