إنتخابات العراق 2018: إقتراع المغتربين والقوات المسلحة

أعدت مفوضية الانتخابات في العراق 684 مركزا للاقتراع داخل العراق وخارجه، من أجل الانتخابات البرلمانية التي سيتنافس فيها آلاف المرشحين للفوز بـ 328 مقعدا.

وشهد العراق (اليوم) الخميس عملية “التصويت الخاص”، التي شملت أفراد القوات المسلحة بكافة صنوفها والراقدين في المستشفيات ونزلاء السجون ضمن الانتخابات البرلمانية لعام 2018 التي يتنافس فيها 320 حزبا سياسيا وائتلافا وقائمة انتخابية، عبر 7 آلاف و367 مرشحا.

وانطلقت اليوم كذلك انتخابات العراقيين في الخارج، حيث ذكرت المفوضية العليا للانتخابات في العراق أنها هيأت مراكز الاقتراع في 21 دولة، وذلك قبل يومين من انطلاق الانتخابات في داخل البلاد.

ومن أبرز التحالفات والقوائم الانتخابية:

1- “ائتلاف النصر”
ويتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي، وتوجد قوائم هذا التحالف في 18 محافظة بما فيها محافظات إقليم كردستان العراق. وتضم الكتلة قيادات بارزة من “حزب الدعوة”، وشخصيات بارزة منها وزير الدفاع السابق خالد العبيدي.

2- “تحالف الفتح”
ويقوده الأمين العام لمنظمة “بدر” هادي العامري، ويتألف من فصائل الحشد الشعبي والمجلس الأعلى الإسلامي العراقي، الذي انفصل عنه زعيمه السابق عمار الحكيم، وأحزاب سياسية صغيرة من مكونات أخرى.

3- “ائتلاف دولة القانون”
ويتزعم الائتلاف رئيس الوزراء العراقي السابق والأمين العام لحزب “الدعوة الإسلامية” نوري المالكي، كما يضم الائتلاف قيادات من “حزب الدعوة”.

4- “تحالف سائرون”
وهو تحالف بين التيار الصدري الذي يتزعمه السيد مقتدى الصدر مع “الحزب الشيوعي” العراقي بزعامة رائد فهمي وأحزاب أخرى منها “حزب الاستقامة،” و”التجمع الجمهوري”، و”حزب الدولة”.

5- “تيار الحكمة الوطني”
وهو بزعامة رئيس المجلس الإسلامي الأعلى السابق عمار الحكيم.

6- “تحالف القرار العراقي”
يترأسه نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي وقوى وشخصيات في المحافظات الغربية، ومن أبرز الشخصيات المنضوية فيه، ظافر العاني وأحمد المساري وسلمان الجميلي.

7- “ائتلاف الوطنية”
يتزعمه الأمين العام لحركة “الوفاق الوطني” إياد علاوي.

8- “تحالف بغداد”
ويضم كتلا وتحالفات عدة، من أبرزها “الأنبار هويتنا”، و”ديالى هويتنا”. ومن أبرز شخصياته القيادية الكردية في “حزب الاتحاد الوطني الكردستاني” آلاء طالباني.

9- “قائمة السلام الكردستانية”
وهو تحالف الحزبين الكرديين التقليديين في إقليم كردستان، “الحزب الديمقراطي الكردستاني” بزعامة مسعود بارزاني، و”حزب الاتحاد الوطني الكردستاني”، الذي يتولى رئاسته كوسرت رسول علي بعد وفاة زعيمه الرئيس العراقي الراحل جلال الطالباني.

10- “تحالف الوطن”
ويضم ثلاث حركات هي، “حركة التغيير” (كوران)، و”تحالف العدالة الديمقراطية” برئاسة القيادي السابق في “الاتحاد الوطني الكردستاني” برهم صالح، و”الحركة الإسلامية الكردية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.