إنقاذ 157 مهاجرا قبالة السواحل الليبية

إنقاذ 157 مهاجرا قبالة السواحل الليبية

مهاجرون قبالة السواحل الليبية

أنقذ خفر السواحل الليبية أكثر من 150 مهاجرا أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط باتجاه أوروبا، وفق ما أفاد به متحدث باسم البحرية.

وجرت عمليتا إنقاذ مطلع الأسبوع الحالي قرب الزاوية وصبراتة غرب العاصمة الليبية، تم خلالهما إنقاذ 157 مهاجرا، بحسب المتحدث أيوب قاسم.

وقال قاسم “تمكنت دورية من نقطة مصفاة الزاوية لحرس سواحل القطاع الغربي فجر السبت من إنقاذ 119 مهاجرا غير شرعي بينهم 11 امرأة و7 أطفال كانوا على متن مركب خشبي كبير تتسرب المياه إلى داخله وبدأ يغرق”.

ولفت إلى أن “عملية الإنقاذ حصلت على بعد خمسة أميال بحرية (ثمانية كلم) شمال مليتة”، وهي مجمع غازي غرب طرابلس غير بعيد عن الحدود مع تونس.

وبشأن عملية الإنقاذ الثانية أوضح قاسم، “تمكنت دورية من نقطة مصفاة الزاوية لحرس سواحل القطاع الغربي فجر الأحد من ضبط مركب خشبي صغير كان على متنه 38 مهاجرا من جنسيات سودانية وجزائرية ونيجيرية، وبعد تقديم المساعدة الإنسانية اللازمة تم تسليمهم إلى مركز النصر ﻹيواء المهاجرين بالزاوية”.

ولم يدل المتحدث بمعلومات عن المكان الذي أبحر منه الزورقان، علما بأن عمليات مماثلة تتم عادة من غرب ليبيا في محاولة لبلوغ إيطاليا التي تبعد 300 كلم فقط.

وبحسب معلومات المنظمة الدولية للهجرة فإن 1037 مهاجرا تم إنقاذهم قبالة السواحل الليبية في أسبوعين، بين 16 و30 مارس الماضي.

لكن المهاجرين يواجهون أخطارا كبيرة، بدليل أن 590 منهم على الأقل قضوا أو فقدوا قبالة ليبيا منذ بداية العام، بحسب المنظمة الدولية للهجرة.

المصدر: أ ف ب

نتاليا عبدالله

Source link

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.