إيران تؤكد ضرورة انضمام إسرائبل لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووبة

أعلن سفیر ومندوب إيران الدائم لدي الوکالة الدولیة للطاقة الذریة رضا نجفي أن السبیل الوحید لإنشاء منطقة خالیة من الأسلحة النوویة في الشرق الأوسط هو فرض الضغط المستمر  من قبل المجتمع الدولي علی الکیان الصهیوني لإرغامه علی الإنضمام إلی معاهدة ان.بی.تي دون شروط مسبقة و تدمیر الأسلحة النوویة والرقابة علی منشآته النوویة .

وبشأن إنشاء منطقة خالیة من الأسلحة النوویة أکد نجفي خلال کلمه ألقاها صباح الیوم الثلاثاء خلال إجتماع لجنة تمهیدية لمؤتمر مراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية (ان.بي.تي) في فیینا  علی ضرورة التدمیر الکامل للأسلحة النوویة وإنشاء منطقة خالیة من هذه الأسلحة في أنحاء العالم قائلا ان هذا الملف وتحدیدا في منطقة الشرق الأوسط التي تبعث الأسلحة النوویة للکیان الصهیوني القلق وتشکل تهدیدا حاسما ضد السلام والأمن الإقلیميین والدوليین یتمتع بأهمیة بالغة.

وأشار  إلی القرارات العدیدة الصادرة عن الجمعیة العامة للأمم المتحدة ومؤتمر مراجعة ان بي تي في هذا المجال قال ان عدم تنفیذ هذه القرارات وعدم إنشاء منطقة خالیة من الأسلحة النوویة في الشرق الأوسط ناجمان عن الرفض العنید للکیان الصهیوني والدعم الأمریکي الأعمی لهذا الکیان مصرحا أن في حال إنشاء منطقة خالیة من الأسلحة النوویة لن یکون خیارا أمام الکیان الصهیوني سوی الإنضمام إلی ان. بي.تي وهي ستفقد أداتها الرئيسية للابتزاز والعدوان والقمع ومواصلة سياساتها التوسعية في المنطقة .

وأشار مندوب إيران لدی الوکالة الدولیة للطاقة الذریة إلی فشل مؤتمر مراجعة ان.بي.تي في عام 2015 بسبب عدم وجود إتفاق حول ملف الشرق الأوسط نتیجة دعم أمیرکا وبلدین آخرین للکیان الصهیوني قائلا ان السبیل الوحید لإقامة منطقة خالیة من الأسلحة النوویة في الشرق الأوسط هو فرض الضغط المستمر  من قبل المجتمع الدولي علی الکیان الصهیوني لإنضمامه إلی معاهدة ان.بی.تي دون شروط مسبقة و تدمیر الأسلحة النوویة والرقابة علی منشآته النوویة .

ولفت إلی مبادرة إيران ودعمها لإقامة منطقة خالیة من الأسلحة النوویة في الشرق الأوسط قال ان عضویة الجمهوریة الإسلامية الإيرانية في العدید من المعاهدات والإتفاقات الدولیة المعنیة بنزع الأسلحة والتعاون المتواصل مع الوکالة الدولیة للطاقة الذریة في مجال الملف النووي السلمي مؤشران علی إلتزام ایران التام بملف نزع الأسلحه النوویة وتحقیق منطقة خالیة من هذه الأسلحة.

وطالب نجفي مؤتمر مراجعة ان بي.تي بأخذ ملف إنشاء منطقة  خالیة من الأسلحة النوویة بعین الإعتبار و التوصل إلی إتفاق علی إتخاذ إجراءات في مسار التنفیذ السریع للقرارات السابقة في هذا المجال.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*