إيران تنتقد “سلوك البلطجة” الأمريكي تجاه الصفقة النووية

 صرح نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي، اليوم الثلاثاء، بانه بعد انسحاب الولايات المتحدة، انتهى الاتفاق النووي بسبب “سلوك البلطجة للولايات المتحدة”.

وقال عباس عراقجي في منتدى بمعهد التفكير الاستراتيجي (SDE) ومقره أنقرة، إن إيران أعطت فرصًا كافية للدبلوماسية بشأن الصفقة النووية، لكن هذا لم يكفي والصبر الإيراني بدأ ينفذ”.

وصرح للمنتدى، بانسحاب الولايات المتحدة من الصفقة النووية هو انتهاك لقرار مجلس الأمن الدولي.

وفي العام الماضي، قام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب بلاده من اتفاق نووي تاريخي 2015 بين إيران ومجموعة الدول الخمس زائد واحد (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا).

وبعد فترة وجيزة،أعادت واشنطن فرض عقوبات اقتصادية على إيران تستهدف قطاعي الطاقة والمصارف في البلاد.

وأكد عراقجي أن إيران قد التزمت بخطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA)، والمعروفة باسم الصفقة النووية الإيرانية، مشيراً إلى أنه “الأسوأ من ذلك، أن الولايات المتحدة تدعو الدول الأخرى بما فيها الأعضاء الآخرين في مجلس الأمن إلى أن تحذو حذوها وتنتهك قرار مجلس الأمن”.

وقال “الناس في إيران وفي المنطقة يفقدون ثقتهم في المشاركة الدبلوماسية والمفاوضات يخسران الأرض ويكتسب مفهوم المقاومة الأرضية بسبب السياسة الأمريكية في المنطقة”.

وفي حديثه عن الخطوة الأمريكية لتعيين الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية، قال عراقجي: “عادةً ما نرد بالمثل من خلال تسمية القيادة المركزية الأمريكية كمنظمة إرهابية”.

وقال “تواجه القوتان بعضهما البعض في أماكن مختلفة في المنطقة، خاصة في الخليج الفارسي”، مضيفًا “إذا حدث أي شيء، فستكون المسؤولية على عاتق الأميركيين فقط”.

وفي 8 أبريل الماضي، صنفت الإدارة الأمريكية الحرس الثوري الإسلامي الإيراني “جماعة إرهابية أجنبية”، في خطوة تمثل المرة الأولى التي يتم فيها إدراج وكالة حكومية على قائمة المنظمات الإرهابية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.