إيران لفرنسا: المنظومة الصاروخية خارج التفاوض

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، الجمعة، رفض بلاده التفاوض مع الحكومة الفرنسية بشأن المنظومة الصاروخية، معتبراً أن “القوة الصاروخية الإيرانية ليست قابلة للتفاوض”.

وقال قاسمي في بيان صحافي نشرته وسائل إعلام رسمية، مساء اليوم الجمعة، “إنه لا تفاوض مع المنظومة الصاروخية الدفاعية، وقد أبلغنا الجانب الفرنسي بذلك خلال المحادثات السياسية الجارية بين طهران وباريس”.

وتابع قاسمي إن “قدرات الدفاع الصاروخي الإيرانية هي جزء من القدرة الدفاعية المشروعة وضمان للأمن القومي للبلاد، استناداً إلى مبدأ الردع، وعلى أساس تقييم حقيقي للتهديدات الموجودة، حيثما ترى أنها ضرورية”، مشدداً على أن إيران دعت دائما إلى توطيد السلام والاستقرار في المنطقة.

وبين المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “أن بيع الأسلحة المتطورة والعدوانية على نطاق واسع من جانب الولايات المتحدة وبعض البلدان الأوروبية، بما فيها فرنسا، عامل في تقويض الاستقرار والتوازن في المنطقة”.

وفيما يتعلق بتهديد فرنسا بفرض عقوبات على طهران في حال رفضت التوصل إلى إتفاق بشأن المنظومة الصاروخية، قال قاسم ي”التهديد الفرنسي يخالف روح المحادثات السياسية والتعاونية بين البلدين”، مضيفاً “أن أي عقوبات جديدة تفرضها الدول الأوروبية ستقود إيران إلى تعديل تعاونها مع هذه الدول”.

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، قال في وقت سابق من اليوم، “بدأنا مفاوضات صعبة للغاية مع ايران حول قدراتها الصاروخية وإن لم تشهد هذه المفاوضات تطورا سنفرض عقوبات اضافية على ايران”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.