إيران: مبيعات نفطنا لن تكون أقل من مليون برميل يومياً

قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني “حشمت الله فلاحت بشه”، الاثنين، أن مبيعات النفط الإيرانية لن تنخفض أبدًا إلى أقل من مليون برميل يوميًا.

وجاء حديث فلاحت بشه في حسابه الرسمي على “تويتر”، رداً على قرار الولايات المتحدة بإعلان عدم تمديد الاعفاءات الممنوحة لعدد من الدول لمواصلة شرائها النفط الإيراني بدءاً من الشهر المقبل.

وكتب “إن مبيعات النفط الإيرانية تحددها العلاقات الثنائية، وليس المواقف السياسية لترامب وبومبو..  لن تقل مبيعاتنا النفطية عن مليون برميل يوميًا”.

من جانبه، زعم عضو اللجنة ذاتها بالبرلمان الإيراني “محمد إبراهيم رضائي”، أن الدول ستضطر إلى شراء النفط من الإيراني.

وقال رضائي في حديثه لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية “إيسنا”، “إنه من غير المرجح أن تصل مبيعات النفط الإيرانية إلى الصفر، وأن توقعنا هو أن الخطة الأمريكية لشراء النفط من إيران لن تكون فعالة وبالتأكيد ستفشل الخطة الأمريكية”.

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلغاء الاستثناءات من العقوبات الأمريكية الممنوحة لخمس دول عند شرائها النفط الإيراني بدءاً من الشهر المقبل.

وأعلن البيت الأبيض أن الإعفاءات من أثر العقوبات المفروضة على إيران والممنوحة لتركيا والصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية لن يتم تجديدها عندما تنتهي صلاحيتها في 2 مايو.

ويهدف هذا القرار إلى خفض صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر، وحرمان إيران من مصدر دخلها الرئيسي.

وكان ترامب أعاد فرض العقوبات على ايران بعد انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي الايراني.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.