إيقاف إعادة الفتح بالعديد من الولايات الأمريكية وسط الارتفاع المفاجئ لحالات الإصابة بمرض “كوفيد-19”

 

قامت العديد من الولايات الأمريكية بإيقاف استئناف الأنشطة الاقتصادية او التراجع عنه عقب الارتفاع المفاجئ في حالات الإصابة بمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) هذا الأسبوع.

وأصدر حاكم ولاية فلوريدا بجنوب شرقي الولايات المتحدة رون ديسانتيس أمرا بإغلاق الحانات فورا عقب تسجيل رقم قياسي هو 8942 حالة إصابة جديدة بمرض (كوفيد-19) في يوم واحد. وسجل الرقم القياسي السابق لحالات الإصابة بالمرض منذ يومين وبلغ 5511 حالة.

وسجلت ولاية فلوريدا مع احصاءات امس الجمعة ما يقرب من 123 ألف حالة إصابة بالمرض، من بينهم أكثر من 32 ألف حالة خلال الاسبوع الماضي.

وفي ولاية تكساس، وهي واحدة من الولايات الأولى التي بدأت في استئناف فتح الأنشطة الاقتصادية، أصدر جريج أبوت حاكم ولاية تكساس أمرا تنفيذيا بإغلاق جميع الحانات والمنشآت المشابهة التي تحصل على أكثر من 51 بالمئة من إجمالي إيراداتها من بيع المشروبات الكحولية في الساعة 12:00 من مساء أمس الجمعة (17:00 بتوقيت جرينتش).

وحظر الأمر أيضا التجمعات الخارجية لمئة شخص أو أكثر دون موافقة الحكومات المحلية.

وحطمت حصيلة الإصابات الجديدة اليومية بالمرض في ولاية تكساس أرقاما قياسية ثلاث مرات هذا الاسبوع، ما جعل إجمالي الحالات الإيجابية في الولاية يصل إلى 132 ألف حالة حتى يوم الخميس.

واعلنت شبكة ((سي إن إن)) أمس الجمعة أن تسع ولايات على الأقل أعلنوا عدم انتقالهم إلى المرحلة المقبلة من استئناف عملية الفتح. وهذه الولايات هي أريزونا وأركنساس وديلاوير وأيداهو ولويزيانا ومين ونيفادا ونيومكسيكو وكارولينا الشمالية.

وأوضحت شبكة ((سي إن إن)) أن أكثر من 30 ولاية أمريكية تكافح الإصابات المتزايدة بالمرض.

وذكرت صحيفة (واشنطن بوست) أن البلاد سجلت رقما قياسيا جديدا لحالات الإصابة بالمرض للمرة الثالثة خلال ثلاثة أيام، متخطية مستوى 40 ألف حالة للمرة الأولى.

وأظهرت أحدث البيانات الصادرة عن جامعة جونز هوبكينز أن إجمالي حالات الإصابة بالمرض تجاوز 2.5 مليون حالة ووصل إجمالي حالات الوفيات إلى 125 ألف حالة حتى بعد ظهر أمس الجمعة.

وذكر المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها أن عدد الأشخاص المصابين في الولايات المتحدة من المحتمل أنه يزيد 10 مرات على الرقم الحالي المسجل للحالات المؤكدة، متخطيا مستوى أعلى من 20 مليونا.

وأخبر مسؤولون بالمركز الصحفيين يوم الخميس، أن هذا التوقع قائم على اختبار اللقاح وإحصاءات الحالات المسجلة، وأضافوا أن العديد من الأشخاص وخاصة صغار السن الذين لم تظهر عليهم أعراض حتى الآن، ولكن اختلطوا بالمجموعات الضعيفة] ينبغي إجراء اختبارات لهم .

وتحذر توقعات أخرى من أنه بحلول أول أكتوبر، ستقترب حالات الوفيات الأمريكية من 180 ألفا، حسبما ذكر معهد القياسات والتقييمات الصحية بجامعة واشنطن.

ولفت المعهد في بيان يوم الأربعاء إلى أنه من الممكن أن ينخفض العدد إلى 146047 إذا ارتدى على الأقل 95 بالمئة من الأمريكيين الأقنعة في الأماكن العامة.

وقال رئيس المعهد الدكتور كريستوفر موراي إنه “لا يوجد شك في إنه حتى فتحت الولايات أبوابها، فإن الولايات المتحدة ستصارع زيادة جديدة في إعداد الإصابات بداية من أخر شهر أغسطس وترتفع هذه الزيادة في سبتمبر”.

وأضاف أن “الناس في حاجة إلى معرفة أن ارتداء الأقنعة يمكن أن يقلل من انتقال الفيروس بنحو 50 بالمئة، وان الذين يرفضون ارتداء الأقنعة يضعون حياتهم وحياة عائلاتهم وأصدقائهم ومجتمعاتهم في خطر”.

وقال أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض حول مرض (كوفيد-19) إن الزيادة في الأعداد في بعض أجزاء الولايات المتحدة من الممكن أن يعود إلى العديد من العوامل ومن بينها استئناف فتح الولايات في وقت مبكر جدا أو عدم اتباع المواطنين التوجيهات المناسبة.

وحث فاوتشي المواطنين على اتباع التدابير الاحترازية، قائلا إن كل فرد عليه “مسؤولية مجتمعية” فيما يخص المساعدة على الحد من انتشار الفيروس.

وانضمت ولايات واشنطن وكارولينا الشمالية وكاليفورنيا حديثا إلى عشرات الولايات الأخرى ومن بينها نيويورك وإلينوي وميتشيغان وماساتشوستس وديلاوير وماريلاند في إصدار أوامر بشأن ارتداء الأقنعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.