ابن سلمان يستولي على “مجموعة بن لادن”

بعد اعتقال رئيس شركة “مجموعة بن لادن” للمقاولات بكر بن محمد بن لادن وأفراد أسرته، استولت السلطات السعودية على المجموعة، وأعلنت أنها تبحث “نقل بعض أصول الشركة إلى الدولة”، وذلك وفق ما أوردته وكالة “رويترز” يوم الخميس 11 يناير / كانون الثاني 2018.

وذكرت مصادر مصرفية لـ”رويترز” إنه منذ اعتقال أعضاء أسرة بن لادن “شكلت وزارة المالية لجنة مكونة من 5 أعضاء، من بينهم ثلاثة ممثلين حكوميين، للإشراف على أعمال المجموعة ومعالجة العلاقات مع الموردين والمقاولين”.

وتعد بن لادن أكبر شركة بناء في البلاد وعمل فيها أكثر من 100 ألف موظف، قبل أن تتعرض لأزمات مالية خلال عامين 2016 و2017، بسبب الركود في صناعة التشييد والبناء، وحرمانها من عقود الدولة الجديدة بعد حادث سقوط “رافعة الحرم” الذي أسفر عن مقتل 107 أشخاص في الحرم المكي قبل عامين، وهو ما أجبر الشركة على تسريح آلاف الموظفين.

ويواصل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان حملته ضد أمراء ومسؤولين سعوديين أثرياء بذريعة مكافحة الفساد، بدأها في أكتوبر / تشرين الأول 2017، ويحاول عقد صفقات معهم تقضي بتنازلهم له عن شركات وأصول يملكونها إضافة إلى التنازل له عن قسم من أموالهم.

Source link

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*