احتواء حريق غابات بالقرب من محطة تشرنوبل النووية في أوكرانيا

1766756_12.jpg-cernobil.jpg
قال رئيس وزراء أوكرانيا أرسيني ياتسينيوك اليوم الاربعاء (29 ابريل نيسان) إن فرق مكافحة الحرائق الاوكرانية نجحت في احتواء حرائق غابات هائلة كانت على وشك الانتشار الى محطة تشرنوبل للطاقة النووية المغلقة حاليا مؤكدا ان مستويات الاشعاع بالمنطقة عادية. وقال رئيس الوزراء في اجتماع للحكومة “بدءا من الساعة 1245 (0945 بتوقيت جرينتش) تم احتواء الحريق فيما لا تزال مستويات الاشعاع عادية”.
وكانت هذه الحرائق التي اندلعت في الغابات التي لا تزال مناطق منها ملوثة بجزيئات مشعة جراء كارثة تشرنوبل النووية عام 1986 وقد أثارت المخاوف من تزايد مستويات الاشعاع بفعل الرياح الشديدة التى تدفع بألسنة اللهب الى المحطة الواقعة على بعد 20 كيلومترا.
ونشرت أجهزة الطوارئ أكثر من 300 من رجال مكافحة الحرائق وثلاث طائرات وطائرة هليكوبتر لاخماد الحريق الذي قال رئيس الوزراء إنه الأكبر الذي تشهده البلاد منذ عام 1992 . وقال وزير الطواريء الروسي فلاديمير بوتشكوف ان روسيا مستعدة لتقديم المساعدة لفرق الطواريء الاوكرانية.وأضاف في مؤتمر صحفي في موسكو “عرضنا المساعدة .. ولكن الرفاق في اوكرانيا أحسنوا التصرف. كما ان نظامنا لرصد الاشعاع والتحكم فيه في المنطقة المتاخمة (للطوق العازل حول تشرنوبل) على اُهبة الاستعداد ولكن المؤشرات مستقرة. لم يطرأ تغيير في مستويات الاشعاع المسجلة.”
وتفرض السلطات في أوكرانيا طوقا عازلا بعمق 30 كيلومترا حول محطة تشرنوبل التي لا تزال تعاني من التلوث بجزيئات مشعة. وجرى تغطية المفاعل رقم أربعة في محطة تشرنوبل الذي انفجر قبل نحو 30 عاما  بغلاف خرساني واق فيما تعتزم السلطات الاوكرانية تدعيمه بحلول العام القادم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*