احصائية بطائرات التحالف السعودي التي سقطت في العدوان على اليمن

لقي 12 عسكرياً سعودياً يوم الثلاثاء، مصرعهم إثر تحطم مروحية عسكرية سعودية، تابعة للتحالف السعودي، في محافظة مأرب شرقي اليمن.
وأعلن التحالف السعودي، في بيان نشرته وكالة “واس” السعودية الرسمية، أن طائرة عمودية من نوع (بلاك هوك)، تابعة للقوات المسلحة السعودية، سقطت أثناء تأدية مهامها العملياتية في محافظة مأرب، ونتج عن الحادث مقتل أربعة ضباط، وثمانية ضباط صف من القوات المسلحة السعودية.
وهذه هي ثاني طائرة تابعة للتحالف السعودي المشاركة في العمليات العسكرية باليمن، التي تتحطم خلال العام الجاري، بعد تحطم طائرة أردنية، لكنها الحادثة الأكبر منذ انطلاق العمليات من حيث الخسائر البشرية.
وتقود السعودية التحالف وتشارك بـ100 مقاتلة حربية، تليها الإمارات بـ30 طائرة.
وفيما يلي، تستعرض “الأناضول”، الحوادث التي تعرضت لها الطائرات الحربية التابعة للتحالف السعودي، منذ انطلاق العدوان على اليمن في 26 مارس/آذار 2015، حسب الأحدث منها :

ـ18 إبريل/نيسان 2017 : أعلنت قيادة التحالف السعودي مقتل 12 عسكرياً سعودياً في تحطم طائرة عمودية بمأرب، شرقي اليمن.

ـ 24 فبراير/شباط 2017 : أعلنت قيادة التحالف سقوط طائرة أردنية من طراز إف – 16 في نجران، جنوبي المملكة، ونجاة قائدها.

ـ 25 يوليو/تموز 2016 : أعلنت قيادة التحالف العربي مقتل طيارين سعوديين إثر سقوط مروحيتهما “الأباتشي” في مأرب اليمنية بسبب سوء الأحوال الجوية.

ـ 13 يونيو/حزيران 2016 : أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية سقوط مروحية عسكرية، ضمن قواتها المشاركة في قوات التحالف باليمن، وذكرت أن الحادث أسفر عن مقتل طاقم المروحية المكون من الطيار ومساعده، في عدن، جنوبي اليمن.

ـ 12 يونيو /حزيران 2016 : أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية سقوط مروحية، ضمن قواتها المشاركة في قوات التحالف، في المياة الدولية، لكن وسائل إعلام يمنية قالت حينها، إن الحادث وقع قبالة سواحل مدينة المخا، جنوب غربي اليمن.

ـ 14 مارس/آذار 2016 : أعلنت القوات المسلحة الإماراتية، تحطم مقاتلة حربية من نوع” ميراج” في الأراضي اليمنية، ومصرع طيارين اثنين من قواتها الجوية، من دون الإشارة لموقع الحادث، لكن مصادر محلية أكدت أنه في مدينة” البريقة” بمدينة عدن، جنوبي اليمن.

ـ 30 ديسمبر/كانون الأول 2015 : أعلنت قيادة التحالف سقوط طائرة من نوع إف 16 في منطقة جازان إثر “خلل فني” ونجاة طيار من القوة البحرينية المشاركة في التحالف.

ـ 22 أغسطس/آب 2015 : أعلن قيادة التحالف، مقتل طيارين سعوديين عندما تحطمت مروحية كانا يستقلانها بالقرب من الحدود مع اليمن

ـ 12 مايو/أيار 2015: أعلن التحالف سقوط مقاتلة إف-16 التابعة لسلاح الجو المغربي بسبب “خلل فني” ومقتل الطيار المغربي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*