اختتام دورة الحزبيين والإعلاميين العرب في الصين

china-arab-delegation

صحيفة الديار الأردنية ـ
كوانجوه ـ مروان سوداح:
اختتمت الدورة الدراسية الرابعة للحزبيين والإعلاميين العرب في جمهورية الصين الشعبية، بحفل ختامي في مدينة كوانجوه بمنطقة كواندونغ ذاتية الحكم في جنوب الصين. وقد ترأس الوفد من الجانب الصيني السيد ليو دنغ لين، عضو لجنة  العلاقات الخارجية في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، سفير الصين الشعبية في الجمهورية اليمنية سابقاً.
وترأس الوفد العربي السيد فهمي حمدي شاهين، عضو اللجنة المركزية لحزب الشعب الفلسطيني، الذي قاد الوفد طيلة فترة زيارته للصين، وكان حلقة الوصل بينه وبين الجانب الصيني، والمُمَثِل له في اللقاءات الرسمية في العاصمة بكين وثلاث مناطق صينية ذات حكم ذاتي وعدة مدن وقرى زارها الوفد خلال فترة الدورة. وفي كلمة ختامية له في الحفل، أشاد شاهين بالانجازات العظيمة للصين الكبيرة مساحةً والكثيرة سكاناً وتحملها مسؤوليات وتحديات دولية جمّة على منكبيها، وبأنها نجحت في مساعيها الكبرى بفضل وجود إرادة سياسة صادقة وجادة لدى قيادتها وشعبها، وقال بأن انجازاتها تخدم الانسانية والبشرية.
وشارك في الدورة التي استمرت نحو اسبوعين، 22 عضواً حزبياً وإعلامياً عربياً، يَشغلون مواقع قيادية في اللجان المركزية والمكاتب السياسية ورؤساء تحرير صحف ومواقع إخبارية دولية، ويمثلون أحزاباً سياسية شيوعية وتقدمية ووطنية وإسلامية ومنها الحزب الاسلامي العراقي.
واطلع الوفد خلال الدورة من خلال محاضرين متخصصين من الجامعات الصينية ومدرسة الحزب الشيوعي الشيوعي على الاشتراكية الصينية والحُلم الصيني ببناء دولة اقتصادية واجتماعية متقدمة، وسياسة الصين في مختلف القضايا الداخلية والدولية، وعلاقاتها العربية وأوضاعها الايديولوجية والسياسية، وجرى خلالها نقاشات مثمرة فتحت الطريق لفهم أعمق لواقع الطرفين العربي والصيني على مختلف الصُعد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.