استطلاع: 57% من الفلسطينيين يؤيدون استئناف المفاوضات مع إسرائيل

انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية

موقع مصر اليوم:

كشف أحدث استطلاع للرأى أجرته مجموعة الشرق الأدنى للاستشارات والأبحاث (نير ايست كونسلتنج) ومقرها لبنان، أن 57% من الفلسطينيين يؤيدون استئناف المفاوضات مع الجانب الإسرائيلى.

أجرى هذا الاستطلاع فى الفترة من 3 -6 أغسطس على عينة عشوائية من الفلسطينيين بلغ عددهم 763 شخصا من مختلف محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة. وبلغ هامش الخطأ فى الاستطلاع 3.5% وبمعدل الثقة يصل إلى 95%.

وقالت نسبة 60% من المستجيبين للاستطلاع إلى عدم وجود بديل للمفاوضات مقابل 40% يرون عكس ذلك، حيث يعتقد 41% أن الكفاح المسلح هو البديل للمفاوضات، بينما أجمع 21% على فكرة الكفاح المسلح والعصيان المدنى كبديل للمفاوضات، فيما يرى 14% أن العصيان المدنى هو البديل الوحيد للمفاوضات، و11% يفضلون العصيان المدنى إلى جانب المفاوضات.

وأعرب 64% من المستطلع آراؤهم عن عدم تغير موقف الولايات المتحدة الأميركية بإدارة باراك أوباما تجاه المفاوضات، بينما يرى 7% تطور وتحسن موقف الولايات المتحدة تجاه المفاوضات ليصبح أكثر جدية، بينما رأى 28% بعدم جدية إدارة أوباما بالمفاوضات، أما بالنسبة لإيجابية أو سلبية النتائج المترتبة على المفاوضات بغض النظر عن موقف المستطلعين منها، فيعتقد 57% منهم أن المفاوضات لن تؤدى إلى شيء إيجابى مقابل 43% صرحوا باعتقادهم أن المفاوضات ستؤدى إلى شيء إيجابى.

وحول تأييد المواطن الفلسطينى لإستراتيجية حركة فتح وحماس فى ظل الظروف الحالية، عبر 77% عن تأييدهم لإستراتيجية فتح مقابل 23% لإستراتيجية حماس.وبلغت ثقة المستطلعين بالرئيس محمود عباس 78%، مقابل 22% لصالح إسماعيل هنية.

وحول المدة التى تحتاجها فلسطين لتكون دولة مستقلة، أظهرت النتائج أن 37% من الذين أجابوا على هذا السؤال يتوقعون استقلال دولة فلسطين فى خلال فترة زمنية أقصاها 5 سنوات، وتوقع 21% أن حصول فلسطين على استقلالها سيكون بعد 6-10 سنوات من الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.