استناداً لحديث نصرالله إلى «السفير»… شكوى إسرائيلية ضد لبنان

sayed-9th-muharramm - nasrullah

تقدمت اسرائيل بشكوى رسمية الى الأمم المتحدة ضد لبنان، متهمة اياه بخرق القرار 1701 من خلال تعرض احدى دورياتها لهجوم بعبوة ناسفة في مزارع شبعا بتاريخ 14 آذار 2014.

وقالت مصادر ديبلوماسية عربية في نيويورك لـ«السفير» ان الشكوى الاسرائيلية استندت الى ما أعلنه الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله في مقابلة أجرتها معه «السفير» يوم الاثنين الماضي وقال فيها ان العبوة التي انفجرت بالدورية الاسرائيلية في مزارع شبعا «من شغل حزب الله»، وذلك ردا على الغارة الاسرائيلية على جنتا.

واشارت المصادر الى أن رسالة البعثة الاسرائيلية الموجهة الى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وأعضاء مجلس الأمن الدولي اعتبرت أن إعلان السيد نصرالله «هو دليل على مواصلة منظمة حزب الله الإرهابية عملها جنوب الليطاني في خرق واضح للقرار 1701. ويأتي ذلك بعد تقرير جديد عن القرار 1701 يشير إلى رصد عناصر مسلحة تابعة لحزب الله جنوب الليطاني».
واتهمت الرسالة الاسرائيلية «حزب الله» بتجاهل «الخط الأزرق» وأيضا «بتجاوز كل الخطوط الحمراء التي اقرها المجتمع الدولي».

وحملت إسرائيل الدولة اللبنانية «مسؤولية الحادثة»، وطالبتها «بالتصرف وفق التزاماتها المنصوص عليها في القرار 1701». ودعت الحكومة اللبنانية الى تجريد «حزب الله» من سلاحه وأن توقف تدفق السلاح من إيران وسوريا الى «حزب الله».

وطالبت الرسالة، وفق المصادر نفسها، مجلس الأمن بإدانة الحادثة «لا سيما أنه كانت لحزب الله و(السيد) نصرالله الوقاحة للمجاهرة بمسؤوليتهما عنها»، وكذلك باتخاذ «خطوات جادة ضد بنية حزب الله الإرهابية»، وحث الدولة اللبنانية «على فرض سيادتها على اراضيها واحترام التزاماتها الدولية».

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*