اسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الاثنين 10 تشرين الثاني 2014

lebanese-newspapesr1

السفير

نقل عن مسؤول خليجي كبير أنه لو أراد تقسيم اليمن لحصل ذلك في يوم واحد، لكن مصلحة بلاده لا تقتضي ذلك.

تردد أن لائحة رئاسية رباعية يتم تداولها في الفاتيكان بالتشاور مع مرجع ديني وتتضمن اسم رئيس مجلس إدارة فضائية لبنانية.

تستعد الإدارة المركزية الخارجية لمؤسسة جامعية خاصة في لبنان لاتخاذ قرار تنظيمي كبير بعد الانتهاء من درس ملف الادارة الحالية!

النهار

تجرى اتصالات مع “التيار الوطني الحر” لجعله يعزف عن التقدم بطعن أمام المجلس الدستوري في قانون التمديد.

يتوقع ديبلوماسي عربي أن يكون الحل في سوريا شبيهاً بالحل في العراق.

يخشى نائب في “المستقبل” أن يكون اصرار السيد نصر الله على رفض سحب مقاتليه من سوريا معرقلاً للدعوة الى الحوار.

يقول رئيس حكومة سابق إنه يخشى أن يصبح لبنان في حاجة الى “وكالة غوث دولية” اذا ظل يتحمل وحده عبء اللاجئين.

وصف نائب “قواتي” المواقف المتعارضة التي تحصل احياناً بين “التيار الوطني الحر” و”حزب الله” بتوزيع أدوار.

المستقبل

يقال

إن مرشحين مغمورين طامحين إلى المقعد الرئاسي بدأوا نشاطاً في الأيام القليلة الماضية بذريعة ان «حظوظهم ارتفعت بسبب «احتراق معظم الأسماء المتداولة لهذا الاستحقاق في الفترة السابقة.

الاخبار

معلومات المعلم

استأثر حديث وزير الخارجية السوري وليد المعلم الى «الأخبار، الجمعة الماضي، باهتمام سفارة غربية كبرى في بيروت وأخرى عربية. وحاول مسؤولون من السفارتين التواصل مع سفارة كبرى في لبنان لاستيضاح مدى جدية المعلومات التي أوردها المعلم، خصوصاً في شأن تحديث الترسانة السورية بأسلحة نوعية.

التمايز يوقف القضم

نقل عن مصادر كتائبية قولها إن الموقف الأخير للحزب برفض التمديد للمجلس النيابي سيضع حداً للقضم القواتي من القاعدة الكتائبية. وأكّدت أن التمايز بين الحزبين بدأ يأخذ مداه لدى قواعدهما، وهو ما يُلمس بوضوح في مواقع التواصل الاجتماعي. ولفتت الى أن التمايز عن القوات وعن بقية قوى 14 آذار لن يكون ظرفياً، لكنه لن يؤدي الى خروج الكتائب من صفوف هذا الفريق لعدم قدرته على الانسجام الفكري والسياسي مع قوى 8 آذار.

عودة قيادات عسكرية اشتراكية

عاد عدد من قدامى القيادات العسكرية في الحزب التقدمي الاشتراكي من ذوي الحظوة والسمعة التاريخية إلى متابعة العمل الحزبي في المناطق، من دون انخراط حقيقي في التنظيم، بغية العمل على مواكبة الشارع الجنبلاطي وضبطه، في خضمّ القلق من خطر الجماعات التكفيرية.

الجمهورية

إعتبرت أوساط متابعة أن عودة الجندي الفار الذي كان التحق بالنصرة دليل على أن حالات الفرار الفردية في المؤسسة العسكرية تكاد تكون معدومة.

رأى نائب ضد التمديد أن السبب الرئيس لهذه الخطوة طغيان الأزمة السورية على الوضع اللبناني وحصول تقاطع سني ـ شيعي على ا?بقاء الوضع اللبناني كما هو وعدم ا?حداث ا?ي تغيير قبل جلاء الوضع في سوريا.

توقّع سفير عربي تشدداً أميركياً مع طهران ودمشق بعد خسارة الإدارة في الانتخابات النصفية وفي محاولة لتحسين صورتها داخلياً تحضيراً للإنتخابات المقبلة.

اللواء

طالبت قيادات طرابلسية سياسية ودينية بإعطاء الأولوية لأبناء الفيحاء في حملات التطويع للجيش والأجهزة الأمنية، ضمن خطة استيعاب البطالة المزمنة!

لوحظ عدم ارتياح قطب ماروني شارك في مؤتمر مرجعية روحية، وسارع إلى المغادرة فور انتهاء الكلمات!

تتعرّض علاقات حليفين بارزين لاهتزازات ملحوظة، بسبب التباين الحاصل بينهما في متابعة ملف الاستحقاق الرئاسي!

البناء

لاحظت أوساط سياسية أنّ مسؤولاً سابقاً يكثر هذه الأيام من التحركات والتصريحات، ويقوم بزيارات ونشاطات عدة، بهدف تحقيق أمرين، أولهما البقاء تحت الأضواء الإعلامية، وثانيهما إرضاء جهات خارجية وداخلية معينة، اعتقاداً منه بأنه يسلّف هذه الجهات مواقف تخدم سياساتها، وينتظر منها بالتالي أن تدعمه في استحقاقات انتخابية مقبلة، علماً أنّ الأصوات التي استطاع “المونة” عليها في استحقاقات سابقة كان عددها هزيلاً جداً وغير كافٍ لإنجاح الذين أيّدهم وتبنّى ترشيحهم في منطقته.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*