اسعار النفط في آسيا تتجه الى الارتفاع بعد الاعلان عن اجتماع للدول المنتجة.

oil.jpg

تتجه اسعار النفط إلى الارتفاع في آسيا الخميس مدفوعة بالامل في ان يسمح اجتماع للدول الرئيسية المنتجة في ابريل بالتخفيف من العرض المفرط في الاسواق الذي يؤثر على اسعار الذهب الاسود منذ عام ونصف العام.

وكانت قطر اعلنت الاربعاء انها ستستضيف في السابع عشر من ابريل اجتماعا لدول اعضاء وغير اعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) من اجل البحث في تجميد الانتاج سعيا لاعادة الاستقرار الى الانتاج ودعم اسعار النفط الخام.

ويأتي هذا الاجتماع بعد توصل اربع دول ابرزها السعودية وروسيا الشهر الماضي، الى اتفاق لتجميد الانتاج عند مستويات يناير شرط التزام منتجين آخرين به، سعيا لاعادة الاستقرار للاسواق العالمية.

وقد ساهم الاعلان عن هذا الاتفاق الى حد كبير في تحسين الاسعار التي بلغت ادنى مستوياتها منذ 2003. وسيكون اجتماع ابريل اوسع اذ انه سيعقد بمشاركة 15 دولة تمثل حوالى ثلاثة ارباع العرض العالمي.

وقال وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك ان ايران اكدت انها “مستعدة للمشاركة” في اجتماع من هذا النوع.

وسجل سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم ابريل ارتفاعا قدره 65 سنتا ليصل الى 11ر39 دولارا في المبادلات الالكترونية في آسيا.

اما سعر برميل البرنت النفط المرجعي الاوروبي لبحر الشمال تسليم مايو ، فقد ربح 38 سنتا ليصل الى 71ر40 دولارا.

وقال دانيال آنغ المحلل لدى مجموعة فيليب فيتشرز لوكالة فرانس برس ان “اسس السوق النفطية ستبقى ضعيفة ما لم تفعل اوبك والمنتجون الآخرون شيئا ما الشهر المقبل”.

واضاف “يمكنني القول ان هذا التوجه الى الارتفاع سيبقى محدودا”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.