الأبحاث العلمية: صقيع وثلوج الى ما دون الـ 500 متر حتى نهاية الاسبوع

lebanon-snow-roads

توقعت مصلحة الابحاث العلمية الزراعية في تل عمار ان تشتد فعالية المنخفض الجوي مانو مع وصول الجبهة الهوائية الباردة والقادمة من القطب الشمالي وتصل الى لبنان عبر اوروبا الشرقية.
واشار المدير العام للمصلحة ميشال افرام “الى ان المنخفض مانو الشرق اوسطي المنشأ يتشكل من جبهتين هوائتين الاولى انتهت صباح اليوم الاثنين وحملت الثلوج التي تراكمت بدءا من 1500 متر ووصلت الى حدود 1100 كما رافقها امطار غزيرة، في حين ان الجبهة الهوائية الثانية التي سيتأثر بها لبنان بدءا من اليوم وتمتد حتى يوم الاحد المقبل فانها تحمل الكثير من البرودة والصقيع والثلوج التي قد تصل الى مرتفعات دون 500 متر، وستتراكم بكثافة بدءا من مرتفعات لا تزيد عن 800 متر الا ان قوتها تكمن فيما تحمله من درجات حرارة متدنية جدا ويكون اقصاها ليل الخميس، الجمعة والسبت حيث تتدنى درجات الحرارة الى حدود 10 درجات تحت الصفر في البقاع مما يؤشر الى تشكل الجليد والصقيع، كما انها تميز بكثافة الثلوج وباحتمال وصول الجليد الى عكار.”

واشار افرام الى سلسلة من الارشادات والتحذيرات التي يتوجب اتباعها مع هذا المنخفض الجوي مانو منبها من السيول في 5، 6، 7 كانون الثاني، ومن الرياح القوية في 5، 6، 7 كانون الثاني وخصوصا فوق بيروت ومناطق الجنوب اذ من المتوقع ان تتجاوز سرعة الرياح ال 80 كلم بالساعة. ولذلك تطلب المصلحة من اصحاب البيوت البلاستيكية وصيادي الاسماك اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

وطلبت المصلحة من المواطنين تثبيت الأغراض التي يمكن أن تتطاير عن الشرفات والأسطح والإنتباه من أغصان الأشجار ولوحات الإعلانات. ووجهت ايضا ارشادات الى صيادي الاسماك وحذرتهم من موج البحر الهائج والإنتباه لمراكبهم من الأمواج القوية، كما شملت التحذيرات المزارعين وخصوصا اصحاب البيوت البلاستيكية لضرورة إحكام إغلاق هذه البيوت وتدعيمها بالنايلون لمنع تمزقها بالرياح والعمل على تدفئتها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*