البحرين: رصد تعرض 15 حساباً معارضاً للهجوم المتكرر على مواقع التواصل الاجتماعي

تعرض ما لا يقل عن 15 حساباً معارضاً على مواقع التواصل الاجتماعي إلى هجوم متكرر خلال الشهر الفائت بهدف تعطيله عن العمل.

وبحسب معلومات خاصة بموقع قناة اللؤلؤة فإن الحسابات التي تتعرض للهجوم عبر التبليغ المباشر وصل إلى 15 حساباً تم إغلاق 4 منها بصورة مؤقتة فيما تم استعادة اثنين منهما على موقع التواصل الاجتماعي تويتر وهو حساب شبكة منطقة المصلى وحركة شباب الدراز.

وتواصل موقع قناة اللؤلؤة مع القائمين على أحد الحسابات المعطلة الذي قالوا أن الحساب عُطل بسبب مخالفة قوانين تويتر دون تحديد طبيعة هذه المخالفة، وبعد تواصل فريق الإعلام الجديد مع إدارة تويتر قالت إنها بحاجة إلى معلومات إضافية حول التواصل مع القائمين على الحساب لرفع الإيقاف المؤقت من بينها رقم الهاتف.

وتبرر إدارة موقع “تويتر” تعليقها للحسابات “إذا تم الإبلاغ عن انتهاكه للقوانين المتعلقة بإساءة الاستخدام” وتقول إنها تضطر “إلى توقيف الحساب مؤقتًا أو توقيفه بشكل دائم في بعض الحالات”.

وتعتمد السلطات البحرينية على شبكة من آلاف الحسابات التي تقوم بإرسال التبليغات على الحسابات المعارضة لتعليقها مؤقتًا أو إيقافها بشكل دائم مستغلة في بعض الأحيان نشر صور من الأحداث اليومية سواء الإصابات أو الاحتجاجات الغاضبة.

وقد لعبت مواقع التواصل الاجتماعي دوراً مهماً في ثورة 14 فبراير حيث انطلقت عبر دعوات انتشرت على موقع “فيسبوك” ثم تنامى استخدام المواطنين البحرينيين إلى موقع “تويتر” الذي بات أحد أهم المصادر للأحداث اليومية.

وقامت السلطات البحرينية بتجنيد حسابات وهمية لإغراق الهاشتاغات التي من المحتمل أن يقوم مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي نشر معلومات أو وثائق عن الانتهاكات في البحرين.

وقد أوقفت إدارة تويتر العديد من الحسابات وحجبت حسابات من الظهور في محركات البحث من بينها حساب “قناة اللؤلؤة” وذلك بسبب التبليغات المكثفة وقد أعيد الحساب بعد فترة زمنية من مراجعة مدى توافق المحتوى مع القوانين المتعلقة بالاستخدام.

وبالرغم من توقيف العديد من الحسابات خصوصاً المرتبطة بالحركات الشبابية إلا أنها قادرة على إرسال شكوى إلى إدارة تويتر عبر قنوات متاحة لرفع التعليق المؤقت للحساب بعد التأكد من التزام الحساب بالقوانين أو أنه لا يدير أنشطة ضارة ويعود الحساب فور تزويده إدارة تويتر بالمعلومات اللازمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.