البرلمان الأوكراني يوافق على منح الأقاليم الشرقية وضعا خاصا

ukraine-cremia

وافق البرلمان الأوكراني اليوم على مشروع قانون يقضي بمنح الأقاليم الشرقية التي يسيطر عليها انفصاليون موالون لروسيا وضعا خاصا.
وقالت وكالة (ايتارتاس) الروسية للأنباء أن 277 نائبا بالبرلمان الذي يضم 450 مقعدا صوتوا لصالح منح الأقاليم الشرقية الخاضعة لسيطرة الانفصاليين وضعا خاصا في إطار الدولة الأوكرانية.
وكان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو اقترح مشروع قانون بمنح الأقاليم الشرقية خاصة منطقتي (دونيتسك) و(لوغانسك) وضعا خاصا لمدة ثلاثة أعوام.
وكانت سلطات كييف والانفصاليين وقعوا في مينسك في الخامس من سبتمبر الجاري اتفاقية تقضي بوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى ومنح الأقاليم الشرقية وضعا خاصا.
ويقضي الوضع الخاص للأقاليم الشرقية بمنح سكانها الحق في استخدام اللغة الروسية وإقامة نظام اقتصادي واستثماري وإعادة الاعمار وتوفير فرص العمل وجذب الاستثمارات وإعلان العفو العام عن المشاركين في العمليات العسكرية.
وكان البرلمان الأوكراني صادق في وقت سابق اليوم بأغلبية كبيرة على اتفاقية للشراكة مع الاتحاد الأوروبي كان الرئيس المعزول فيكتور يانوكوفيتش قد رفض توقيعها في نوفمبر الماضي ما سبب موجة احتجاجات في كييف انتهت بهروب الرئيس الموالي لموسكو.
ومن ناحية أخرى ذكر التلفزيون الروسي أن “حوادث انتهاك وقف إطلاق النار من جانب القوات الأوكرانية ازدادت خلال اليومين الأخيرين”. وقال التلفزيون إن القوات الأوكرانية فتحت نيران أسلحتها الثقيلة عدة مرات تجاه الأحياء السكانية في مدينة (دونيتسك) ما أدى إلى مقتل وإصابة عدة أشخاص.
وكان أكثر من ثلاثة آلاف شخص قد قتلوا وأصيب آلاف بجروح نتيجة العمليات القتالية واسعة النطاق بين القوات الأوكرانية وقوات الانفصاليين في الإقاليم الشرقية.
ومن جهته دعا وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في تصريح نقلته وكالة (ايتارتاس) إلى تشكيل قوة عسكرية كاملة في شبه جزيرة القرم لمواجهة “تطورات الوضع في أوكرانيا والوجود العسكري الأجنبي قرب الحدود الروسية”.
وكانت شبه جزيرة القرم انضمت رسميا إلى روسيا في مارس الماضي بعد إجراء استفتاء صوت خلاله أغلبية السكان لصالح الانفصال عن كييف والانضمام إلى موسكو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.