البرلمان البريطاني يمنح الثقة لحكومة تيريزا ماي

نالت الحكومة البريطانية برئاسة تيريزا ماي، والتي أضعفتها الانتخابات التشريعية، الثقة في البرلمان بفارق بسيط بفضل دعم المحافظين المتشددين في الحزب الوحدوي الإيرلندي الشمالي.وتبنى نواب مجلس العموم البرنامج التشريعي بتأييد 323 صوتاً مقابل رفض 309، أي بأكثرية ضعيفة من 14 صوتاً، حتى إن ماي اختصرت زيارة لبرلين، حيث كانت تشارك مع قادة آخرين في تحضيرات القمة المقبلة لمجموعة العشرين، للعودة إلى لندن والتمكن من المشاركة في التصويت.

وتصدت ماي التي تواجه احتجاجات حتى داخل معسكرها، للدعوات المطالبة باستقالتها منذ النتائج السيئة التي حققتها في الانتخابات التشريعية المبكرة في الثامن من حزيران/ يونيو.

وكانت دعت رئيسة الوزراء البريطانية إلى انتخابات مبكرة واثقة من الفوز فيها؛ لكنها خسرت غالبيتها المطلقة في مجلس العموم.

ولم يعد حزب المحافظين يملك سوى 317 مقعداً من أصل 650 في مجلس العموم، لكنه اعتمد على أصوات النواب العشرة في الحزب الوحدوي في إيرلندا الشمالية لتفادي الأسوأ.

وكان زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربن، أعرب قبل التصويت عن استعداده لتشكيل حكومة إذا لم تحصل ماي على ثقة المجلس، بعد أن بات لديه 262 مقعداً.

وتشهد الحكومة البريطانية انقساماً واضحاً بين وزير المالية فيليب هاموند من جهة والداعين إلى خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي من جهة أخرى، وفي مقدمتهم وزيرا الخارجية بوريس جونسون وشؤون بريكست ديفيد ديفيس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.