البشير : قيادات بجنوب السودان نادمة على الانفصال

sudan-division

كشف الرئيس السوداني عمر البشير عن” اتصالات سرية قام بها عدد من القيادات من دولة جنوب السودان بمختلف اتجاهاتهم عبروا فيها عن ندمهم لوقوع الانفصال وطالبوا بعودة الوحدة مرة اخرى بين دولتي السودان” .
واشار الرئيس البشير خلال مخاطبته الليلة الماضية لفعاليات الرعاة والزراع بالولايات الي” انه تلقي عددا من الاعتذارات من قوي دولية عملت علي فصل الجنوب بغية تدمير الشمال تطالب باعادة النظر في انفصال الجنوب والعمل علي اعادة الوحدة بين دولتي السودان وجنوب السودان: ..وقال ” ان هذا الامر حتي ولو تم قبوله يتطلب قرارا من الشعب السوداني بشانه عن طريق الاستفتاء الشعبي الذي تصبح قراراته ملزمة” .
ونوه البشير بتماسك السودان عقب الانفصال وتمكنه من تجاوز الصدمة بنجاحات كبيرة ..وقال” ان اعداء الوطن يخططون بعد فصل الجنوب لتأجيج الصراعات الداخلية في السودان لتفتيته الامر الذي يتطلب تجاوز كل الخلافات والصراعات الداخلية عبر الحوار لمواجهة هذه التحديات بوحدة الصف وقوة القرار” .
وفي سياق متصل اعلن سفير السودان لدي دولة جنوب السودان السفير مطرف صديق في تصريحات صحفية نشرت اليوم انه قطع مشاوراته التي كان يجريها في الخرطوم وعاد الي جوبا لاحتواء التوتر ونبرة التصعيد التي سادت عقب اتهامات جيش دولة  جنوب السودان للجيش السوداني بالتدخل في الحرب الدائرة الان لصالح المتمردين بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار.
ونفى صديق هذه الاتهامات ..و قال ” لا اساس لها من الصحة علي ارض الواقع وهي اتهامات فردية وليست بجديدة فهي متكررة منذ وقت مبكر ،ونحن بيننا اليات مشتركة تشارك فيها الامم المتحدة والوسيلة الافضل في مثل هذه الحالات هي الذهاب لاليات التحقق التي انشئت لهذه الاغراض بدلا من اطلاق الاتهمات ونحن مستعدون للرد”.
ونوه الي ان الالية الثلاثية المشتركة تضم دولتي السودان وجنوب السودان والامم المتحدة ودعا لتنشيط هذه الالية للتحقق من اية خروقات واتهامات وعلي حكومة دولة جنوب السودان التقدم بشكوي لهذه الالية لكي تقوم بالتحقق من مزاعمها علي الارض ..معربا عن ثقته من حكم الالية وتبرئة ساحة السودان تماما .
وجدد سفير السودان لدي دولة جنوب السودان اتهامات بلاده لجوبا بدعم المتمردين ..وقال “لدينا ادلة  مادية قوية تؤكد ان جوبا مازالت تدعم المتمردين والحركات المسلحة التي تحارب الحكومة السودانية رغم اتفاقيات التعاون المشترك بين الدولتين “.
ووصف الاوضاع الراهنة في دولة جنوب السودان بانها مضطربة وغير مستقرة وان الاوضاع لايمكن التعرف علي وجهتها واتجاهاتها القادمة .
وفيما يتعلق بالانباء المتداولة عن مقتل عدد من السودانيين في دولة جنوب السودان ..قال مطرف صديق “حتي الان لا نملك المعلومات الكافية عن صحة ذلك وعموما الارقام متباينة والامم المتحدة ليست لديها كافة التفاصيل وكل الذي يخرج عبارة عن شائعات ولايوجد طرف محايد لنقل المعلومات الحقيقية “.
وأَضاف ” ان التوتر مازال مستمرا وحكومة دولة جنوب السودان اكدت انسحابها من مدينة /بانتيو/ عاصمة ولاية الوحدة النفطية ،وقالت انها ستعمل علي ارجاعها “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.