الجربا يدعو لإقامة نظام فيدرالي في سورية!

 


 دعا رئيس تيار “الغد السوري” أحمد الجربا إلى إقامة نظام “لا مركزي يتمتع بصلاحيات واسعة” في سورية.

وفي افتتاح المؤتمر التشاوري الذي تعقده شخصيات من المعارضة السورية في العاصمة المصرية تحت شعار “القوى الوطنية الديمقراطية والحل الوطني في سورية” ، قال الجربا “الحاجة السورية باتت ملحة لصياغة عقد اجتماعي يحتكم إليه السوريون، ويكتبه أبناء سورية من أهل الشأن والاختصاص، وتكون الجهود الدولية والمؤسساتية مشكورة إذ تقدمت باستشاراتها بما لا يتناقض مع مصالح وثقافة وبنية المجتمع السوري”.

وزعم الجربا أن النظام اللامركزي “يضمن مشاركة جميع مكونات الشعب السوري في إدارة البلاد وتنظيم شؤونها، على أسس يتفق عليها الجميع من قوميات وأديان ومذاهب ونخب ومؤسسات، وبالتساوي، وعلى أساس الانتماء لسورية الموحدة”.

الدعوة لفدرلة سورية من قبل بعض الشخصيات المعارضة، تتزامن مع أنباء عن طروحات تتحضر في الأراضي الأردنية بما يخص فدرلة الجنوب السوري، على أن تكون الحجة في تشكيل أي تحالف جديد للفصائل المسلحة في الجنوب ضد تواجد تنظيم داعش.

بالمقابل أعلنت شخصيات معارضة رفضها لمشروع “الفيدرالية” في سورية وانتقد أمين عام تيار “قمح” المعارض هيثم مناع ما يروج له ” حزب الاتحاد الديمقراطي” حول الفيدرالية في سورية.

وهاجم مناع مطلع الشهر الماضي ما يسمى “الإدارة الذاتية” معتبراً أنها “فرضت نفسها كسلطة أمر واقع” .

يذكر أن مناع كان قد انسحب من ” مجلس سورية الديمقراطية” في آذار من عام 2016 بسبب معارضته لتبني المجلس نظام الفيدرالية شمال سورية.

Source link

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*