الجعفري: نأمل بالانضمام إلى المجموعة الثلاثية الخاصة بتسوية الأزمة السورية

لجعفري: نأمل بالانضمام إلى المجموعة الثلاثية الخاصة بتسوية الأزمة السورية



أعلن وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري أن بغداد تأمل في الانضمام إلى المجموعة الثلاثية الخاصة بتسوية الأزمة السورية، التي تضم روسيا وإيران وتركيا.

رئيس الدبلوماسية العرقية

رئيس الدبلوماسية العراقية

وقال الجعفري خلال مقابلة مع وكالة “نوفوستي” الروسية، إن “بغداد تمارس الوساطة، لأن تحقيق الإستقرار في سوريا سيؤثر أيضا على العراق”، مشيرًا إلى أن تنظيم “داعش” الإرهابي قدم إلى العراق من سوريا.

ولفت الوزير العراقي إلى أن “بغداد تسعى إلى التعاون مع تركيا بشكل لا يضر بسيادتنا، لكنها تستخدم كل الطرق المشروعة لمطالبة أنقرة بسحب قواتها من الأراضي العراقية”.

وأكد الجعفري أن بغداد تأمل في مواصلة التعاون مع روسيا في مجال تبادل المعلومات الإستخباراتية، بل وزيادة هذا التعاون”، مشيرًا إلى أن “الإستخبارات الروسية هي من أقوى إستخبارات العالم، وأن موسكو قادرة على تقديم مساعدات كبيرة للعراق في هذا المجال”.

ورأى أن تنظيم “داعش” الإرهابي يحارب بدعم كبير من حكومات وميزانياتها، وأن الجيش العراقي يأخذ ذلك في الإعتبار ويسعى إلى إستنزاف قدرات العدو.

وبشأن عملية “قادمون يا نينوى” التي تستهدف تحرير الموصل، قال الجعفري إن تنفيذ هذه العملية بخسائر أقل بين المدنيين يتطلب وقتا أطول، وإن استراتيجية الجيش العراقي تتمثل في محاولة الحيلولة دون سقوط مدنيين .. وإرهابيي “داعش” يستغلون ذلك”.

وأضاف “ان وجود إحتياطيات كبيرة من الأسلحة الحديثة لدى الإرهابيين يؤثر أيضًا على سير العملية”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*