الخارجية الألمانية تستدعي السفير الأمريكي على خلفية قضية التجسس

استدعى وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترفيله السفير الأمريكي في برلين جون امرسون اليوم على خلفية التنصت المحتمل من قبل المخابرات الأمريكية على جهاز الهاتف المحمول للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.
وقالت وكالة الأنباء الألمانية نقلا عن المتحدثة باسم الخارجية الألمانية “إن الوزير سيوضح للسفير موقف حكومة برلين إزاء هذا الأمر”.
وكان المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفان زايبرت قد صرح امس / الاربعاء / بإن برلين لديها معلومات تفيد بأن الاستخبارات الأمريكية تنصتت على الهاتف المحمول للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.
وأضاف زايبرت أن الحكومة الألمانية طلبت إثر ذلك “توضيحا فوريا وشاملا” من واشنطن بهذا الشأن.
وقال ان ميركل تحدثت خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما بهذا الشأن “وأكدت أنها تستهجن مثل هذه الممارسات بشكل لا يدع مجالا لسوء الفهم إذا تبين حدوثها فعلا وتعتبرها غير مقبولة على الإطلاق”.
وذكر المتحدث ان ميركل ابلغت أوباما ايضا أنه لا يجوز بين شركاء على مدى عقود حدوث مثل هذه المراقبة لاتصالات رئيس حكومة.
ومن جانبه صرح توماس اوبرمان رئيس لجنة البرلمان الألماني المعنية بمراقبة أنشطة المخابرات الألمانية التي ستجتمع في وقت لاحق اليوم لمناقشة هذا الموضوع بان “من يتنصت على المستشارة يتجسس أيضا على المواطنين.. لقد خرجت أنشطة التنصت التي تقوم بها وكالة الأمن القومي الأمريكية عن السيطرة وأصبحت على ما يبدو بعيدة عن كل رقابة ديمقراطية”. ورأى ابورمان أن التقارير الأخيرة أظهرت بشكل إضافي أن “مخاوفنا تأكدت”.
وأعلن مساء أمس أنه من المحتمل أن يكون الهاتف المحمول لميركل يتعرض أو تعرض للتنصت من قبل أجهزة المخابرات الامريكية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.