الخارجية الإيرانية: الاعتراف بجميع حقوقنا النووية يؤدي إلى حل مقبول

اعتبر المتحدث باسم الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست ان أفضل طريق للتوصل الى حل مقبول بين ايران ومجموعة (5+1) يتمثل في الاعتراف بجميع حقوق ايران في النشاطات النووية المدنية.. مؤكدا ان ايران تلتزم بتعهداتها وفق معاهدة حظر الانتشار النووي (ان بي تي) وتدافع عن حقها في استخدام التقنية النووية المدنية لتنمية وتقدم البلاد.
وأشار مهمانبرست في حديث صحفي في مدينة أهواز جنوب غرب البلاد الى اللقاء المقبل في اسطنبول في 15 مايو الجاري بين سكرتير المجلس الاعلى للأمن القومي الايراني سعيد جليلي وكاترين اشتون مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي وممثلة مجموعة 5+1 في المفاوضات.. مؤكداً ان طهران تتوقع ان تستمر المفاوضات بمنطقية للتوصل الى حل توافقي يرضي الطرفين.
وشدد المتحدث باسم الخارجية الايرانية على ان الحل المقبول للبرنامج النووي الايراني السلمي هو الحل الذي // يتم الاعتراف عبره، بحقوقنا في جميع الانشطة النووية بشكل كامل // .
وأشار الى الادعاءات الغربية حول الابهام والغموض في البرنامج النووي الايراني السلمي وقال // أن الطرفين يستطيعان التوصل الى حل توافقي عبر الاعتراف بحقوق ايران المشروعة بشكل كامل يزيل هذا الابهام والغموض التي تدعيها الدول الغربية// .
ولفت إلى تصريحات قائد الثورة الايرانية السيد علي خامنئي التي أعلن فيها عدم تفاؤله بالمفاوضات إلا أنه لايعارضها وقال //إن من الممكن أن تجري هناك مفاوضات ولكن الظروف التي تجري فيها وما تعود به من نفع للشعب الايراني والمكاسب المناسبة التي تحققها هذا هو الامر المهم//. مضيفاً إن المفاوضات التي تسعى اليها امريكا مبنية على التهديد والضغط ومثل هذه المفاوضات لامعنى لها ولن تودي إلى أي نتيجة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.