الرئيس التركي يوافق على إرسال قوات إلى قطر

 

وافق الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أمس الخميس 8 يونيو/حزيران، على تشريع لإرسال قوات إلى قطر، فيما يمثل تعبيرا عن الدعم للدوحة التي تواجه عزلة فرضتها عليها دول عربية أخرى بعد أن اتهمتها بدعم الإرهاب.

وأقر البرلمان التركي مشروع القانون، يوم الأربعاء، وأعلن مكتب إردوغان تصديقه عليه، في وقت متأخر من يوم الخميس، ونشر في الجريدة الرسمية، اليوم الجمعة، لتكتمل بذلك العملية التشريعية.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات مع قطر، يوم الاثنين، واتهمتها بدعم إسلاميين متشددين وإيران وهي اتهامات تصفها قطر بأنها لا أساس لها.

وتعهدت قطر، يوم الخميس، بالتغلب على العزلة، وقالت إنها ليست مستعدة للتنازل عن استقلال سياستها الخارجية لحل أكبر أزمة دبلوماسية تشهدها المنطقة منذ سنوات.

كما صدّق إردوغان على اتفاق آخر بين تركيا وقطر يتعلق بالتعاون في مجال التدريب العسكري، في وقت متأخر من يوم الخميس. وصيغت مسودتا التشريعين قبل بدء النزاع. كما تعهدت تركيا بتوفير إمدادات الغذاء والمياه لقطر.

وكان إردوغان قال إن عزل قطر لن يحل أي مشاكل، وأضاف أن أنقرة ستبذل كل ما في وسعها للمساعدة في إنهاء الأزمة الإقليمية.

وترتبط تركيا بعلاقات جيدة مع قطر وعدة دول خليجية أخرى، وقدمت كل من تركيا وقطر الدعم لجماعة الإخوان المسلمين في مصر، وساندتا جماعات معارضة مسلحة تقاتل للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد، ولم يحدد مشروع القانون عدد الجنود الذين سترسلهم تركيا أو موعد إرسالهم.

،،،،،

Source link

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*