الرئيس الصيني يحدد الانجازات المتوقعة لقمة (ابيك)

Flower Beds For APEC Appear In Beijing

حدد الرئيس الصيني شي جين بينغ أربعة إنجازات متوقعة من اجتماعات قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (ابيك) التي انطلقت اعمالها في بكين اليوم اولها اطلاق اتفاقية تجارة حرة بين دول المجموعة.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة عن بينغ قوله خلال الاجتماع بين قادة (ابيك) وممثلي المجلس الاستشاري للأعمال التابع ل(أبيك) ان “اول انجازات القمة اقامة منطقة للتجارة الحرة بين دول آسيا والمحيط الهادئ والتي طريقا محتملا لتحقيق أهداف (ابيك)”.
وأضاف أن “الإنجاز الثاني هو صدور بيان في الذكرى ال 25 لاقامة (ابيك) يعتمد على الخبرة السابقة للمجموعة ويرسم رؤيتها المستقبلية ” فيما يرتكز الإنجاز الثالث على تشجيع الابتكار وتحقيق الإصلاحات والنمو بما يحقق قوة دفع جديدة للتنمية على المدى الطويل.
وذكر “اما الانجاز الرابع فيتعلق بتقديم خطة لإرساء أساس متين يغطي جميع مناحي التعاون في المنطقة” مشيرا الى أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ تواجه فرصا كبيرة وتحديات عدة.
وحول منطقة التجارة الحرة المقترحة قال الرئيس الصيني إن اقامة “منطقة التجارة الحرة لآسيا- والمحيط الهادئ لا تتعارض مع ترتيبات المنطقة الحرة الحالية في المنطقة”.
وأضاف أن منطقة التجارة الحرة لآسيا والمحيط الهادئ يمكن ان تكون “تجميعا” لترتيبات التجارة الحرة الحالية مبينا أن الهدف من دفع عملية منطقة التجارة الحرة لآسيا والمحيط الهادئ هو تعزيز التكامل الإقليمي وتحديد الأهداف طويلة الأجل.
وتأسست منظمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (آبيك) عام 1989 بدعوة من استراليا حيث انعقد اجتماع قمة في كانبيرا والذي تم فيه الاتفاق على تكوين (آبيك) لتكون نقطة التقاء بين اقتصادات آسيا والمحيط الهادي والاتفاق على سياسة الانفتاح وتحرير الاقتصاد في البلدان الأعضاء وتتخذ من سنغافورة مقرا دائما لها وتتكون من 21 دولة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*