السودان يؤكد قدرته على توفير الأمن الغذائي العربي

Sudan_map

أكد السودان قدرته علي توفير الأمن الغذائي العربي من خلال الثروات التي يمتلكها والتي تمكنه من القيام بذلك علي أكمل وجه.
جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء اليوم برئاسة الرئيس السوداني عمر البشير وقدم خلالها النائب الأول للرئيس علي عثمان محمد طه تقريرا حول رؤية بلاده لمبادرة الأمن الغذائي العربي التي قدمها البشير لمؤتمر القمة العربي الذي عقد بالرياض بداية هذا العام.
وقال الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء السوداني الدكتور عمر محمد صالح إن التقرير أوضح أن المبادرة تقوم علي الامكانات والميزات النسبية التي يتمتع بها السودان في إنتاج الغذاء وتتمثل محاورها في تحديد المشروعات التي تكفل الأمن الغذائي العربي وموقعها وتوفر المياه فيها والجدوى الاقتصادية والشراكات والتمويل.
وأشار التقرير إلى أن السودان يمتلك 175 مليون فدان من الأراضي الصالحة للزراعة والمستغل حاليا منها 30% منها فقط .
وقدم التقرير المشروعات المقترحة التي تتضمن الحبوب الغذائية والزيتية والسكر والألبان والأعلاف واللحوم الحمراء ، مشيرا إلى أن المدى الزمني لتنفيذ المبادرة السودانية لتوفير الامن الغذائي العربي يستغرق 10 سنوات يكون السودان بعدها قد اكتفى تماما من حاجته من الغذاء ويكون مؤهلا للتأمين الكامل للأمن الغذائي العربي .
وأشار الناطق الرسمي إلى أن الرؤية السودانية ستعرض للمناقشة في اجتماعات المجلس الاقتصادي العربي الذي سيعقد في الخرطوم في شهر ديسمبر القادم .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*