الصحافة اليوم: الملف الحكومي على حاله.. ولا بوادر حلحلة في الأفق حتى الساعة

الصحافة اليوم: الملف الحكومي على حاله.. ولا بوادر حلحلة في الأفق حتى الساعة
في مربعه الأول، بقي الملف الحكومي من دون أن تظهر بوادر حلحلة حتى الساعة نتيجة غياب أفق الحلول وانعدام الصيغ، فضلاً عن عقبات جمة تقف في وجه مسار التأليف.

وفي السياق، ذكرت صحيفة “الأخبار” أن العقدة الجديدة في الحكومة ستكون عودة المطالبة بوزارة للنواب السنّة في فريق “8 آذار”، بعدما كان قد خفت البحث في هذه النقطة وسط رفض الحريري لها.

ونقلت الصحيفة عن مصادر معنية بالمفاوضات تأكيدها أن فريق “8 آذار” سيعود ويصرّ على منح حقيبة لمن يمثّل النواب السنة في الفريق، وأن الأمر سيتم طرحه مجدداً على الحريري وعون متى يصبح البحث جديّاً في التشكيل الحكومي.

صحيفة “اللواء” نقلت عن مصادر متابعة قولها إن موجة التفاؤل بإمكان إنجاز التشكيل في مُـدّة الأيام العشرة التي كان الحريري حددها يوم الخميس الماضي تلاشت، أو على الأقل انحسرت، لا سيما مع مغادرة الرئيس برّي بيروت اليوم إلى سويسرا لمدة أسبوع، وهو طلب من نائبه إيلي الفرزلي ترؤس الجلسة النيابية العامة الثلاثاء المقبل لتجديد انتخاب هيئة مكتب المجلس واللجان واستعداد الرئيس الحريري بدوره للسفر إلى لندن.

ولفتت المصادر إلى انه بات مستبعداً صدور مراسيم الحكومة ضمن مهلة الأيام العشرة على الرغم من أن أوساط برّي شددت على عدم الربط بين زيارة سويسرا للمشاركة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي وبين عدم إمكانية تأليف الحكومة.

بدورها، نقلت صحيفة “البناء” عن أوساط نيابية مطلعة في فريق الثامن من آذار أن ظروف ولادة الحكومة لم تنضج بعد، ما يؤكد وجود معطل خارجي يُقيد اندفاعة الرئيس المكلف ويمنعه من تقديم صيغة كاملة متكاملة للحكومة إلى رئيس الجمهورية تتضمّن توزيعاً واضحاً وعادلاً للحصص والحقائب بحسب معايير موحدة تستند إلى الانتخابات النيابية.

صحيفة “المستقبل” ذكرت أن الموفد الرئاسي الفرنسي السفير بيار دوكان شدد خلال لقاءاته مع الرئيسين بري والحريري في بيروت أولاً وأخيراً على وجوب تشكيل الحكومة وأن فرنسا تنتظر حكومة تنفذ كل القرارات السياسية والتقنية اللازمة لتطبيق مقررات مؤتمر سيدر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.