الصحافة اليوم: انتاجية في مجلس الوزراء بالامس واقرار مراسيم تنظيم قطاع النفط

ركزت الصحف الصادرة اليوم على جلسة مجلس الوزراء التي عقدت بالامس ومقرراتها لا سيما الخاص بمرسومين من مشاريع مراسيم تنظيم قطاع النفط.

وفي التفاصيل اوضحت مصادر وزاريّة لصحيفة “النهار” أنّ الإتفاق شمل الخريطة الجغرافية للبلوكات ودفتر شروط تلزيمها، فيما أرجئت البنود الأخرى لوجود ملاحظات عدة عليها ولم يكن في الإمكان الخوض في تفاصيلها ولاسيما منها المتعلق بالنظام المالي وبالأحكام الضريبية.

وأشارت إلى أنّ الأمر أُحيل على لجنتين وزاريتين، واحدة برئاسة الرئيس سعد الحريري وعضوية وزيري المال والطاقة لدرس المشروع الخاص بالاحكام الضريبية المتعلقة بالنشاطات البترولية. فيما اللجنة الثانية برئاسة الحريري وعضوية وزراء المال والطاقة والتخطيط لدرس مشروع القانون المتعلق بالموارد البترولية في الاراضي اللبنانية.

من جانبه اعلن  رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط رفض اللقاء لما إعتبره صفقة الإستيلاء على المال العام والثروة النفطية، مشيراً إلى أنّ الأجواء كانت مهيّأة سلفاً للوصول إلى هذه النتيجة المهينة في حق مستقبل الأجيال اللبنانيّة وفي حق المواطن اللبناني. وفي حديثٍ لصحيفة النهار رأى جنبلاط أنّ هذا جزء من الصفقة الكاملة في عملية إنتخاب الرئيس وتشكيل الحكومة. وأضاف: هذه هي ملاحظاتي واذا كانت الولاية بهذا الشكل فماذا ينتظرنا انمائياً وسياسياً وانتخابياً وعلى كل الصعد الاخرى؟.

مصادر لجنة الإعلام والإتصالات النيابية أكّدت لصحيفة “الأخبار” أنّ إقالة مدير هيئة أوجيرو عبد المنعم يوسف لا تعني إقفال ملفي الاتصالات والانترنت غير الشرعيين اللذين تابعتهما اللجنة العام الماضي، مشدّدةً على الإستمرار في “نبش ملفات” قطاع الاتصالات والإلحاح على وضع القضاء يده على المخالفات والتجاوزات.

الى ذلك، راى وزير الإتصالات جمال الجرّاح أننا أمام عهد جديد وادارة جديدة لقطاع الاتصالات ستنقله الى مرحلة تلبّي حاجات اللبنانيين ورؤية ادارية جديدة تشكّل رافعة اساسية للاقتصاد. وفي حديثٍ صحفي،  أشار الجرّاح إلى أنّ التعيين الذي حصل  امس  هو بديهي كون المدير العام لـ«اوجيرو» السابق انتهت ولايته قانوناً عام ألفين وعشرة واستمر في تصريف الاعمال لسنوات وهذا الامر لم يكن منطقياً.

من جانبه، وصف وزير الصحّة غسان حاصباني العمل الحكومي في جلسة الامس بأنّه كان إيجابياً جداً، برزت روح الانفتاح والتعاون. وفي حديثٍ صحفي  اكد حاصباني أنه لم يتم صرف إعتمادات للوزارة لتغطية نفقات متعلقة خصوصاً بتأمين الدواء للأمراض المستعصية، مشيراً إلى إقرار حل جزئي يساعد في تخطي المرحلة الاستثنائية، التي يمر بها ملف تأمين الدواء  الذي توقفت الوزارة عن تأمينه للمواطنين منذ شهر تقريباً.

مدير عام الإستثمار والصيانة الجديد في وزارة الاتصالات باسل الايوبي أكّد في حديث صحفي، أنّه ستكون هناك خطط عدّة قصيرة ومتوسطة وطويلة الإجراءات، والأولوية على المدى القصير تتلخص بتحسين الداتا وتسريع خدمة الانترنت”، مشيراً إلى أنّ العمل جارٍ لإعادة قطاع الاتصالات الى المستويات المطلوبة ليستعيد موقعه الريادي في العالم العربي في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.

وقد عبّرت مصادر التيار الوطني الحر عن “الارتياح العميق” الى إيجابية رئيس الحكومة سعد الحريري في ملف النفط، مضيفة ان هذه الايجابية ” بادلناه اياها بايجابية تسهيل تعيين الاسمين اللذين طرحهما خلفاً لمدير هيئة أوجيرو عبد المنعم يوسف”.

وفيما خص اجتماع المجلس الاعلى للدفاع الذي سيرأسه اليوم رئيس الجمهورية لفت وزير الداخليّة نهاد المشنوق لـصحيفة “الجمهورية” إلى أنّ تقارير أمنيّة ستُعرض على اجتماع المجلس الاعلى للدفاع، مؤكّداً أنّ الوضع الأمني ممسوك.

وفي موضوع متطوعي الدفاع المدني لفت المشنوق انه سيخضعون لامتحان في مجلس الخدمة المدنية وبناء عليه سيتم تعيينهم، لافتاً أنّ ذلك هو المرسوم الثالث المتعلق بهيكلة الدفاع المدني، وقد قطعنا شوطاً كبيراً في عملية تنظيم عمل هذا الجهاز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.