الصين تحث مختلف الأطراف في شبه الجزيرة الكورية على التهدئة والحذر

دعت الصين اليوم مختلف الأطراف في شبه الجزيرة الكورية الى أن يكونوا حذرين في أقوالهم وأفعالهم لاسيما وأن الوضع هناك لا يزال هشا للغاية.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ قوله خلال مؤتمر صحافي في بكين ان “الصين تأمل من مختلف الأطراف المضي قدما وبذل المزيد من الجهود التي تساعد على تخفيف حدة الوضع واستئناف المحادثات السداسية”.
وأضاف أن “التوتر تصاعد في شبه الجزيرة خلال الأسابيع الأخيرة حيث أطلقت كوريا الشمالية صواريخ باليستية فيما تبادلت الكوريتان قذائف المدفعية في مياههما وهددت بيونغ يانغ بإجراء “شكل جديد” من التجارب النووية ردا على ما اعتبرته استمرار العداء الامريكي”.
وكانت الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية دانت أمس في مجلس الأمن الدولي إطلاق كوريا الشمالية صواريخ بالستية باعتباره انتهاكا لقرارات مجلس الأمن فيما جدد ممثل الولايات المتحدة الخاص لكوريا الشمالية و نظيراه الياباني والكوري الجنوبي التزامهم ب”نزع الاسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية بالطرق السلمية”.
وتعثرت المحادثات السداسية التي تشمل الكوريتين والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا منذ العام 2008 ورفضت واشنطن وطوكيو وسيؤول استئناف هذه المحادثات ما لم تظهر كوريا الشمالية التزامها بالتخلي عن برنامجها النووي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*