الصين تساعد أفغانستان في خطة لتقوية البنية الأساسية

ashraf-ghani-china

قال الرئيس الأفغاني أشرف غني، إن الصين ستساعد الحكومة الأفغانية في وضع خطة وطنية تركز على تشييد وتقوية البنية الأساسية في أفغانستان خلال الأشهر الستة المقبلة.
وقال للصحفيين عقب عودته من بكين مختتما زيارة دولة لمدة أربعة أيام، إن وفدا صينيا رفيع المستوى سيزور أفغانستان في المستقبل القريب، وسيعمل مع الجانب الأفغاني لبلورة شكل عملي لتلك التعهدات الصينية.
وأضاف أن معنى الخطة الوطنية للبنية الأساسية ،هو كيفية اتخاذ قرارات بشأن بناء الطرق والسكك الحديدية ،وسدود الطاقة المائية والمنازل والمستوطنات ،وكيفية التعلم من التجربة الناجحة للصين وشرق آسيا.
وردا على تساؤل بشأن مساعدة الصين لقوات الأمن الأفغانية ، أوضح أشرف غني أن الجانبين توصلا الى اتفاق من حيث المبدأ ، مشيرا الى أن الصين سوف تساعد قوات الأمن الأفغانية في التدريب وفي تجهيزها للتعامل مع القنابل والألغام على جوانب الطرق، الى جانب مساعدتها في النقل الجوي.
ونوه الى أن الصين ستمنح أفغانستان مساعدة مالية قدرها 500 مليون يوان (نحو 81.4 مليون دولار أمريكي) بنهاية 2014 ، إلى جانب 1.5 مليار يوان (حوالي 244 مليون دولار أمريكي) في السنوات الثلاث المقبلة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*