العبادي: نحن قريبون من تحرير الموصل وسنفاجئ العدو

iraq-ebadi

اكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الأحد، قرب استعادة السيطرة على مدينة الموصل من قبضة تنظيم “داعش “، مشيرا إلى أن القوات العراقية “ستفاجئ” التنظيم الارهابي، فيما دعا دول الجوار إلى الوقوف مع العراق حين تنتهك سيادته الوطنية.

وقال العبادي في بيان صدر على هامش لقائه عددا من الإعلاميين والمحللين السياسيين،  إن “جميع العراقيين على موعد مع مرحلة جديدة بعد تحرير كامل الأراضي العراقية هذا العام”، لافتا إلى أن “الانتصار وتحرير كامل المدن بات ملك اليد”.
وأضاف أن “النصر حصة جميع العراقيين ونحن نعمل على إعادة الاستقرار والخدمات للمدن المحررة”، مبينا أن “هذه الانتصارات تتحقق في ظل الضائقة الاقتصادية”.
وتابع العبادي “قبل عامين كنا نقاتل داعش على مشارف بغداد واليوم نحن على مشارف الموصل لتحريرها وهزمنا داعش وكسرنا إرادتها ودعايتها بالانتصارات الحقيقية على الأرض”، مبينا “أننا رفعنا شعار سيكون 2016 عام التحرير وقد تحقق ورفعنا شعار لا مكان لداعش في العراق وها هو يتحقق”.
وأردف قائلا “نجحنا في إنهاء داعش في العراق بتعاون المواطنين مع قوات الجيش، مشيرا إلى أن “أهم انجاز حققته هذه الحكومة هو تحرير الأراضي والمدن العراقية”.
وبين العبادي “أننا أعطينا للمعركة ضد داعش الأولوية وكانت رؤيتنا واضحة منذ البداية ونحن الآن قريبون من تحرير الموصل وسنفاجئ العدو وستعود الموصل إلى حضن الوطن”، منوها إلى “أننا نخوض هذه الأيام معارك فاصلة ومتعددة في آن واحد على عدة جبهات من كركوك إلى الرمادي إلى الموصل”.
وزاد “أن أبناء المناطق المغتصبة يستنجدون بالقوات العراقية وهذا تطور في التعاون بين المواطنين والأجهزة الأمنية”، مشيرا إلى أن على “الدول الشقيقة أن تقف مع العراق حين تنتهك سيادته الوطنية”.
وأوضح أن “القوات العراقية فقط هي الموجودة على الأرض وهي التي تحرر المدن ولا توجد أي قوة عسكرية أجنبية على ارض العراق وتحدينا الجانب التركي أن يثبت أننا طلبنا إرسال قوة عسكرية”.
وأشار العبادي إلى “أننا وجهنا الأجهزة الأمنية بأخذ المزيد من الحيطة والحذر في حماية المدنيين”، مضيفا أن “مشاركة أي قوة عراقية من الجيش والشرطة والحشد الشعبي يحدده القائد العام للقوات المسلحة ومتطلبات المعركة”.
وأشاد رئيس الوزراء العراقي بـ”الموقف الوطني الموحد من السياسيين والناشطين في مواقع التواصل والإعلاميين وهو موقف يستحق التقدير”، محذرا في الوقت ذاته من “أن داعش ستلجأ لبث الشائعات ويجب تفنيدها على الفور”.
وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قال، أمس السبت، إن بلاده لا تنوي سحب قواتها المتواجدة في معسكر بعشيقة شمال العراق قبل أن تنتهي معركة الموصل وتحريرها من تنظيم “داعش”، وأشار إلى أن تلك القوات ستشارك في تلك المعركة رغم معارضة الحكومة العراقية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.