العراق تطلق مبادرة لحل أزمة اليمن بعيدا عن التدخل العسكري

كشف مستشار الأمن العراقي السابق عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان، موفق الربيعي، عن مبادرة عراقية لحل أزمة اليمن بعيدا عن التدخل العسكري.

وقال الربيعي في حديث نقلته وكالة الأنباء الإيرانية اليوم: إن “العراق كدولة لديه مشروع من ثلاث نقاط، أولها وقف إطلاق النار الفوري في الجو والأرض من قبل كل الأطراف، وثانيا تحقيق المصالحة الوطنية الحقيقية على الأرض بين كل الأطراف دون إقصاء أو استثناء أي منها تمهيدا لإجراء انتخابات حرة ونزيهة بإشراف الأمم المتحدة ثالثا”.

واوضح الربيعي إن “هذه المبادرة ستطرح في المرحلة الأولى إعلاميا لتتحول بعدها إلى مناخ سياسي في الأجواء العربية وتهيئة الأجواء بعدها في الجامعة العربية”،…مبينا أنه “تحدث ومندوب الأمم المتحدة في اليمن حول هذه المبادرة”.

وتستمر ردود الفعل العراقية المنددة بالعدوان السعودي على اليمن، حيث استنكر القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي جلال الدين الصغير ، العدوان السعودي على اليمن… مطالبا الطائرات السعودية بالكف عن توجيه نيرانها صوب اليمن.

وقال الصغير في بيان صدر عن مكتبه الإعلامي ، إن “تبريرات شن الهجوم ضد اليمن تبريرات واهية ولا أساس لها وتدخل سافر بشؤون دولة مستقلة”.

وكانت وزارة الخارجية العراقية أعربت عن قلقها للتدخل العسكري في الشأن اليمني الذي يؤدي الى تعقيد الأوضاع في اليمن أكثر من السابق ولا يسمح بتبني الحلول السياسية في الظروف المعقدة القائمة.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن “موقفنا هو نبذ استخدام القوة ودعوة الاطراف اليمنية كافة الى تجاوز خلافاتهم من خلال اعتماد اسلوب الحوار الجاد والدعوة الى تحمل المسؤولية وإزالة مبررات الاحتقان السياسي والتوصل الى صيغة للاتفاق على العيش المشترك ومساهمة الجميع في بناء مؤسسات الدولة الشرعية والدستورية بما يحفظ وحدة البلاد ويحقق السلام والوئام ويجنب الشعب اليمني مخاطر الاقتتال والسير في طريق البناء والتقدم”.

ودعت الوزارة إلى “ممارسة هذه الدول دورها لدعم الحوار الوطني بمشاركة جميع القوى السياسية لإيجاد حل سياسي للازمة اليمنية”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*