العراق يؤكد إلتزامه بقرار اوبك بتخفيض حصة انتاجه النفطي

اكد العراق التزامه بقرار اوبك حول تخفيض انتاج النفط، معتبرا ان التزام جميع الدول الاعضاء بالمنظمة سينعكس ايجابا علي جميع هذه الدول وسيؤدي بالنتيجة للسيطرة علي وفرة النفط في الاسواق وارتفاع اسعاره .
وقال الناطق الرسمي باسم وزارة النفط العراقية (عاصم جهاد) في لقاء خاص مع (ارنا) : انه ‘من المؤكد ان العراق ملتزم ضمن القرار في الاوبك وخارج الاوبك’ مشددا، ‘ان القرار ملزم لجميع الدول الاعضاء في منظمة اوبك وتم تخصيص الانتاج لكل دولة’ .

واضاف جهاد : ان ‘السيطرة علي وفرة النفط في الاسواق العالمية امر يصب في مصلحة الدول المنتجة له، لذا العراق ملتزم في ذلك كي تحافظ السوق علي اسعار النفط وهذا سينعكس ايجابا علي هذه الدول ومن ضمنها العراق’ مشيرا الي ‘ان سعر برميل النفط سوف ينحصر فوق 50 دولار وعلي جميع الدول الاعضاء ان تتعاون فيما بينها لايجاد حلول ناجعة للازمة’ .

وشدد : ان ‘جميع الدول الاعضاء في اوبك ملتزمون بهذا القرار’، لافتا الي ان ‘العراق سوف يتعامل بحكمة بهذا الخفض بما يتماشي مع مشاريعه الداخلية وخططه العمرانية’ .

واشار الناطق الرسمي باسم وزارة النفط العراقية : الي ان ‘هذا الاجراء هو اجراء مؤقت، وليس اجراء دائميا ومدته 6 اشهر، وهو اجراء من اجل السيطرة علي الانتاج وتخمة المعروض وبالنتيجة ستعود الامور كما كانت، او يتفق الاعضاء في اوبك علي تمديد مدة خفض الانتاج’ .

يذكر ان وزارة النفط العراقية اعلنت في كانون الاول ٢٠١٦ بأن معدلات انتاج النفط العراقي هي (٤.٧٥٠) مليون برميل يوميا، في حين احتسب التخفيض من انتاج مقداره (٤.٥٦١) مليون برميل يوميا، ليصل الانتاج المخفض الي (٤.٣٥١) مليون برميل يوميا، ، وهذا اقل بحدود (٤٠٠٠٠٠) برميل يوميا في حين ان معدل الكمية المنتجة من جميع حقول العراق، ومنها كردستان، بلغ في الاسبوع الاول للشهر الجاري (٤.٨٣١) مليون برميل يوميا، حسب بيانات وزارة النفط العراقية، وهذا يعني ان ما سيلتزم به العراق من تخفيض هو (٢١٠٠٠٠) برميل يوميا، من الصادرات فقط .

وكانت اوبك اتفقت مؤخرا علي تخفيض الانتاج بمقدار ١.٢ مليون برميل يوميا، محددة سقفه ابتداء من ١/١/٢٠١٧ بنسبة (٣٢.٥ مليون برميل يوميا)، حسب بيانها نهاية الشهر الماضي، واختارت لجنة للرقابة من الكويت وفنزويلا والجزائر وعضوين من خارج منظمة اوبك، علي ان تتم مراجعة القرار بعد ٦ اشهر .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*