العراق يصف خرق الطائرات التركية لأجوائه بـ”الاستفزازي وخرق للسيادة”

وصفت السلطات العراقية اليوم (الإثنين) خرق الطائرات التركية للأجواء العراقية بأنه “استفزازي وانتهاك للسيادة” معلنة استنكارها لهذا الخرق، داعية تركيا إلى وقف انتهاك الأجواء العراقية.
وقالت قيادة العمليات المشتركة العراقية، في بيان، “نستنكر اختراق الأجواء العراقية من قبل الطائرات التركية الذي حصل مساء أمس الأحد من خلال 18 طائرة تركية متجهة باتجاه (سنجار – مخمور – الكوير- اربيل) وصولا إلى قضاء الشرقاط بعمق 193 كم من الحدود التركية داخل الأجواء العراقية واستهدف مخيم للاجئين قرب مخمور وسنجار”.
وأضاف البيان “عاودت الطائرات التركية الاقتراب من الحدود العراقية حتى ساعة متأخرة من ليلة أمس، وهذا التصرف الاستفزازي لا ينسجم مع التزامات حسن الجوار وفق الاتفاقيات الدولية ويعد انتهاكا صارخا للسيادة العراقية”.
وطالبت القيادة، تركيا بإيقاف هذه الانتهاكات احتراما والتزاما بالمصالح المشتركة بين البلدين، داعية إلى عدم تكرارها.
وأعربت عن استعداد العراق للتعاون لضبط الأمن على الحدود قائلة “إن العراق على أتم الاستعداد للتعاون بين البلدين وضبط الأوضاع الأمنية على الحدود المشتركة”.
يذكر أن الطائرات التركية تخترق دائما الأجواء العراقية لضرب مقرات حزب العمال الكردستاني التركي المعارض لأنقرة والتي تعده تركيا منظمة إرهابية، كما تقوم بين الحين والآخر بقصف مواقع ومقرات هذا الحزب بالمدفعية الثقيلة.
وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت مساء الأحد انطلاق عملية مخلب النسر العسكرية شمال العراق ضد تنظيم عناصر حزب العمال الكردستاني المناهض لها، وأعلنت اليوم أنها دمرت 81 موقعا تابعا للحزب في مناطق شمال العراق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.