المغتربون اللبنانيون يختارون نوابهم لأول مرة في التاريخ

صحيفة الجمهورية اللبنانية:

 

انطلقت في السادسة صباحا بتوقيت بيروت المرحلة الأولى من عملية تصويت اللبنانيين في الدول العربية والتي تجري لأول مرة في تاريخ لبنان.

وكانت الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، المحطة الأولى في هذا الإقتراع التاريخي الذي يمارسه المنتشرون اللبنانيون الذين تسجلوا للإدلاء باصواتهم في الخارج في ست دول عربية هي: الامارات العربية المتحدة، سلطنة عمان، جمهورية مصر العربية، المملكة العربية السعودية، الكويت وقطر باستثناء الأردن.

ويبلغ عدد الناخبين في اقلام الاقتراع في الدول العربية الست: 12615 ناخبا من اصل 82970 ناخبا توزعوا على الشكل الاتي:

– سلطنة عمان 296 ناخبا. قلم واحد في مسقط.

– الامارات العربية المتحدة 5166. دبي 10 أقلام. أبو ظبي 3 أقلام.

– الكويت 1878 ناخبا. 5 أقلام.

– المملكة العربية السعودية 3186 ناخبا. جدة 3 أقلام. الرياض 5 أقلام.

– قطر 1832 ناخبا. 4 أقلام في الدوحة.

– جمهورية مصر العربية 257 ناخبا عدد الاقلام واحد.

وفتحت مراكز الإقتراع أبوابها في الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان في تمام الساعة السادسة صباحا بتوقيت بيروت، وتغلق عند الساعة التاسعة مساء.

كما فتحت مراكز الإقتراع أبوابها في المملكة العربية السعودية ودولة قطر ودولة الكويت، في تمام الساعة السابعة صباحا بتوقيت بيروت وتغلق عند العاشرة مساء.

أمّا في جمهورية مصر العربية، فستفتح مراكز الإقتراع أبوابها في تمام الساعة الثامنة صباحا بتوقيت بيروت وتغلق عند الـ11 مساء.

وتستمر عملية الإقتراع في هذا اليوم لغاية الساعة الحادية عشرة بتوقيت بيروت بعدها يبدأ إحصاء عدد الناخبين، وتبقى الصناديق في عهدة رئيس المركز ليتم تسليمها الى شركة DHL، التي ستنقلها الى لبنان.

وتعليقا على هذا الحدث، قال قنصل لبنان في دبي عساف ضومط انه “عرس انتخابي وهناك اقبال جيد للناخبين ولم تردني اي مشكلة تقنية حتى الساعة”. وأكّد أحد المغتربين أنّه سجّل اسمه ضمن المهلة المحدّدة للإقتراع ولكنّه لم يجد اسمه على لوائح الشطب.

من جهته، أشار سفير لبنان في الدوحة حسن نجم إلى “أنّنا نملك طاقما كبيرا وقادرون أن نخوض هذه العملية الإنتخابية”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.