الملك الاسباني يضع نقطة النهاية لفترة حكمه على رأس الدولة الاسبانية

spain-khuancarlos

وقع الملك الاسباني خوان كارلوس الأول هنا اليوم على القانون الذي ينهي حكمه على رأس الدولة الاسبانية ويتنحى بموجبه عن العرش لصالح ابنه الأمير فليبي فيما يعد آخر نشاط رسمي له كملك ورئيس للدولة.
وقال التلفزيون الاسباني الرسمي ان القانون سيدخل حيز التنفيذ منتصف هذه الليلة ليتم تنصيب وريث العرش (أمير أستورياس) ملكا باسم فيليبي السادس يوم غد الخميس في مبنى البرلمان الاسباني بحضور نواب مجلسي البرلمان على ان تصبح ابنته الكبرى ليونور وريثة العرش الاسباني.
وأضاف ان الملك خوان كارلوس وقع على القانون في حفل رسمي في القصر الملكي بمدريد بحضور أفراد عائلته ورئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي وأعضاء الحكومة الاسبانية ورؤساء مجلسي البرلمان من بين شخصيات أخرى.
وسيتم تنصيب وريث العرش فيليبي البالغ من العمر 46 عاما صباح غد الخميس في البرلمان الاسباني في حفل رسمي سيتغيب عنه الملك خوان كارلوس وعقيلته الملكة صوفيا اللذين أرادا ان تسلط الأضواء على ابنهما فقط.
وكان الملك خوان كارلوس أعلن مطلع الشهر الجاري تنحيه عن العرش بعد نحو 40 عاما على راس الدولة الاسبانية التي شهدت خلال تلك الفترة تحولات عميقة في شتى المجالات.
ويرى كثيرون في شخص الأمير ووريث العرش اتزانا واستعدادا وقدرة على تولي زمام الأمور واستعادة الثقة معتبرين ان الخطوة التي قام بها الملك الاسباني كانت ضرورية في هذه المرحلة لقيادة التغييرات والإصلاحات التي تحتاجها اسبانيا ابتداء من تغيير الدستور الاسباني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.