اليونسكو: السعودية تدمر الحضارة الاسلامية في اليمن

yemen-sanaa-athar-bombing

أدانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”، استهداف طيران “التحالف” بقيادة السعودية المدينة القديمة في صنعاء.

ودعت المديرة العامة للمنظمة إيرينا بوكوفا في بيان صحفي إلى “احترام وحماية التراث الثقافي في اليمن”، كما عبرت عن “حزنها العميق لخسارة الأرواح والتدمير الذي لحق بأقدم جواهر الحضارة الإسلامية”.

ووصفت المنظمة المدينة القديمة بـ”بواحدة من أقدم جواهر” الحضارة الإسلامية، إذا انها مصنفة على لائحة التراث العالميّ.وقالت بوكوفا إنّ “هذا التدمير لن يؤدي سوى إلى مفاقمة الوضع الإنساني وأكرر دعوتي لكافة الأطراف لاحترام وحماية التراث الثقافي في اليمن”.

وتابعت بوكوفا “أصبت بالصدمة جراء صور المنازل البديعة والحدائق المدمرة”.وأضافت المديرة العامة لليونيسكو أن “القيمة التاريخية في هذه الأماكن أصيبت بأضرار أو تدمرت بشكل لا يمكن إصلاحه”.

وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية أن صاروخا استهدف حي القاسمي حيث آلاف المنازل التي شيدت قبل القرن الحادي عشر.وسبق للمدينة القديمة أن أصيبت بأضرار نتيجة غارات استهدفت مواقع مجاورة بينها وزارة الدفاع، الأمر الذي دفع باليونسكو إلى التنديد بذلك في أيار/مايو الماضي.

وفي أول رد فعل من السعودية، نفت الرياض أن تكون شنت غارات التحالف استهدفت صنعاء القديمة.وصرح المتحدث باسم التحالف العميد ركن أحمد العسيري “بالتأكيد لم نشن أي عملية داخل المدينة”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.