بارزاني يزور إيران الأحد

يصل رئيس وزراء اقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني يوم غد الاحد إلى العاصمة الإيرانية طهران في زيارة هي الأولى له منذ أزمة استفتاء انفصال الإقليم عن الحكومة المركزية ببغداد في 25 من ديسمبر الماضي، وهي الخطوة التي عارضتها إيران ودفعتها إلى إغلاق حدودها.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية، السبت، إن رئيس وزراء إقليم كردستان العراق “نيجرفان بارزاني” سيلتقي أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني “علي شمخاني” الأحد.

ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن القنصلية الإيرانية في أربيل، إلى أن رئيس حكومة الاقليم نيجرفان البارزاني، ونائبه قوباد الطالباني سيتوجهان يوم الأحد على رأس وفد كردي إلى العاصمة طهران، لإجراء مباحثات مع المسؤولين الإيرانيين، وتبادل الآراء بشأن القضايا السياسية المخلتفة.

وكان بارزاني وصل إلى بغداد والتقى مع رئيس الوزراء حيدر العبادي، تمحورت حول جملة من القضايا الخلافية بين حكومة الاقليم وحكومة المركز.

وتأتي زيارة البارزاني لبغداد، في ظل خلافات عميقة بين الجانبين، تسبب بها الاستفتاء الذي اجرته سلطات الاقليم في الخامس والعشرين من شهر ايلول-سبتمبر الماضي، حول انفصال الاقليم عن العراق، والذي قوبل برفض داخلي واقليمي ودولي واسع.

وبحسب المصادر القريبة من الحزب الديمقراطي الكردستاني، ان نيجرفان البارزاني، زار اليوم السبت، العاصمة العراقية علي رأس وفد رفيع المستوي، واجتمع مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بعد أربعة أشهر من إنقطاع العلاقات الدبلوماسية والسياسية بين اربيل وبغداد، إثر إجراء الإستفتاء على الاستقلال.

وفيما تطالب الحكومة الإتحادية حكومة الإقليم بإلغاء الاستفتاء، قبل الدخول بأي حوار معها، تطالب الأخيرة، بالإبقاء على نسبة 17% المخصصة للإقليم من الموازنة المالية بعد ان قرر مجلس الوزراء الاتحادي تخفيضها إلى 12.67%.

وكانت وفود فنية من بغداد واربيل قد تبادلت الزيارات خلال الاسابيع القلائل الماضية، وبحثت قضية ادارة المنافذ الحدودية والمطارات في اربيل والسليمانية، وتدقيق قوائم موظفي الاقليم قبل قيام الحكومة الاتحادية بدفع رواتبهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.