باسيل: 5 أهداف للجنة المركزية لعودة النازحين

اعلن الوزير اللبناني جبران باسيل أن هدف اللجنة المركزية لعودة النازحين هو تسهيل وتشجيع العودة ومنع اي احتكاك بين الشعبين اللبناني والسوري والاتصال والعمل مع البلديات وبمرحلة ثانية مع المؤسسات وعلى رأسها الأمن العام.

واشار باسيل الى أن ظروف العودة تأمنت اليوم والأراضي السورية تعم فيها اجواء المصالحة، وقال “نحن التيار لم نعد نستطيع الانتظار وحكومتنا منذ 4 سنين لم تقرّ خطوة العودة بعد”.

واوضح أن اطلاق اللجنة اليوم هو “لأننا على أبواب تأليف حكومة مهمتها تأمين العودة الكريمة والآمنة والاتفاق على ملف استراتيجي هو العودة وليس خافياً انه تتجمع حوله اعتراضات خارجية وداخلية لا تريد العودة”.

وشرح “لا نريد ان يصاب الشعب السوري ما اصاب الشعب الفلسطيني وسنعمل ما بوسعنا كي لا تتكرر المأساة الفلسطينية على السوريين، والتيار لا ينصب العداء للسوريين ولا للنظام ويستطيع التواصل مع الجميع في هذا الموضوع لأنها قضية إنسانية وسيادية ومرتبطة بالاقتصاد الوطني وبحياة المواطنين”.

ولفت باسيل الى أن “المبادرة بالتوقيت غير منسقة مع احد لكن بالمضمون نعم، والتيار لن يأخذ مكان الدولة اللبنانية ولا اي جهاز، والتحدي الكبير ان نحوّل هذا المشروع من مشروع حزبي الى مشروع شعبي اهلي وطني، وعملنا وطني لبناني وهو لا يقوم على اتصال مع الجانب السوري ولا سواه لأن هذا دور الدولة اللبنانية ومسؤوليتها”.

وأكد أن “الدولة اللبنانية لا تطبق قوانينها على ارضها وهي مقصرة تجاه مواطنيها عندما لا تحميهم بالاقتصاد والعمل”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.