بالفيديو: من هو القائد العسكري العام لجبهة النصرة “ابو هَمّام الشامي” ؟

nosra-joulani

 قناة أو تي في:

ضربة القيادات، هكذا يمكن وصف العملية الجوية التي قام بها الجيش السوري في ريف ادلب مستهدفاً مقرا لاجتماع  قيادات الصف الاول والثاني في جبهة النصرة، ففي وقتٍ لا تزال الشكوك تدور حول مقتل زعيم النصرة ابو محمد الجولاني على الرغم من ان وجوده في الاجتماع لم يُنفَ.

 

 

الا ان الضربة الكبرى للنصرة كانت بمقتل ابو همام الشامي، الذي يتولى منصب القائد العسكري العام واسمه الحقيقي سمير حجازي، كما عرف من بين القتلى أبو عمر الكردي وهو من مؤسسي جبهة النصرة، بالاضافة الى أبو مصعب الفلسطيني، وأبو البراء الأنصاري. ابو همام الشامي  الذي تتلمذ على يد اسامة بن لادن في افغانستان كان مسؤولاً عن السوريين لينتقل الى العراق قبيل سقوط نظام صدام ويصبح امير القاعدة قبل تأسيس داعش، حيث اعتقلته السلطات العراقية وسلمته الى سوريا عام 2005 ليهرب بعدها الى لبنان حيث اعتقل لخمس سنوات، بعدها عاد اسمه الى الساحة كقائد عام.

اذا بعد مقتله أسئلةٌ عدة ستدور في فلك مصير جبهة النصرة  التي تتقاسم النفوذ وداعش حيث هي محاصرة  في بقعةٍ جغرافية  بين السلسلة الشرقية لجبال لبنان والقلمون، بدءاً من الجانب السوري في جرود  فليطة راس المعرة عسال الورد،  امتداداً الى جرود قارة وجوسيه ومنها الجيش اللبناني وحزب الله في خط محاصرتهم من جرود عرسال الى رأس بعلبك والقاع في البقاع الشمالي، وصولاً الى جرد نحلة يونين ليصل خط الحصار الى نقطة الزبداني.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*