بحث: فضل بيئة وفيرة بالخضرة في إطالة عمر كبار السن

ذكرت دراسة قام بها علماء من جامعة ديوك وجامعة ديوك كونشان في مقاطعة جيانغسو بشرق الصين أن بيئة وفيرة بالخضرة قد تطيل عمر كبار السن.
وتقدم النتائج المنشورة في مجلة “ذي لانسيت بلانيتاري هيلث”، أدلة لمخططي المناطق الحضرية وصناع السياسات الصحية في دور الخضرة في إطالة العمر، حيث إن الصين تمر بعملية الحضرنة بمعدل غير مسبوق.
ارتكز البحث، مع متابعة لمدة 14عاما، على عينة من 23754 شخصا تبلغ أعمارهم 80 عاما أو أكثر يعيشون في 22 مقاطعة مختلفة في الصين ويعيش 79.5 بالمئة منهم في مناطق ريفية. ووجد البحث أن معدل وفيات كبار السن ممن يعيشون في أماكن ذات أعلى تركيز للخضرة في حدود 250 مترا، تقل بنسبة 27 بالمئة مقارنة بأولئك الذين يعيشون في أماكن ذات أقل تركيز للخضرة في نطاق 250 مترا.
وقال جون جي المؤلف الرئيسي للبحث “يعتقد أنها الدراسة الأولى من نوعها في البر الرئيسي الصيني وحتى في الدول متوسطة الدخل.”
وأضاف “رغم أن الدراسات السابقة سجلت نتائج مفيدة للتعرض للخطرة، فالدراسات المنشورة لم تركز سوى على مناطق لديها مؤشر التنمية البشرية المرتفع ونصيب الفرد العالي من الدخل كأمريكا الشمالية وأوروبا.”
وفي إطار برنامج الإصلاح الصيني، تواصل عملية الحضرنة تحقيق تقدم تدريجي. وبحسب الخطة الوطنية للحضرنة الجديدة، فمن المتوقع أن يصل معدل الحضرنة إلى 60 بالمئة في عام 2020.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.