بدء أعمال قمة شرق آسيا في ميانمار

asia-east-summit

افتتحت اليوم في نايبيدو عاصمة ميانمار الدورة التاسعة لقمة/ شرق آسيا/ بمشاركة زعماء 18 دولة.
ويتم في هذه القمة تناول القضايا المتعلقة بالاقتصاد والبيئة والطاقة والشؤون المالية والصحية، بالإضافة إلى مكافحة الكوارث.
وفي ختام القمة سيتم إصدار بيانات حول التعاون الاقتصادي المشترك والقضاء على التجارة غير الشرعية للحيوانات والنباتات الوحشية، ومكافحة الكوارث وانتشار وباء الإيبولا، بالإضافة إلى مواجهة الإرهاب والعنف..
ومن المواضيع المدرجة رسميا على جدول أعمال القمة الاندماج الاقتصادي الإقليمي ، ومطالب بكين الجغرافية في بحر الصين وهو موضوع يثير التوترات مع دول عدة أعضاء في رابطة دول جنوب شرق اسيا/ آسيان/.
وكان قد عقد أمس في نايبيدو اجتماع لقادة رابطة / اسيان / وهي سلطنة بروناي وإندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام وكمبوديا ولاوس وميانمار.. ويشاركون اليوم في قمة / شرق اسيا/ بجانب قادة الولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا والهند ونيوزيلندا.
وقد وصل الرئيس الامريكي باراك أوباما أمس الأربعاء إلى ميانمار لحضور القمة ولقاء زعيمة المعارضة أونغ سان سو تشي، بعد مشاركته في قمة المجموعة الاقتصادية لدول آسيا والمحيط الهادئ /آبيك/، وإعلان اتفاق غير مسبوق حول المناخ في بكين.
وتعد هذه الزيارة إلى بورما الثانية من نوعها للرئيس أوباما إلى بورما التي خرجت سنة 2011 من حكم عسكري دام قرابة نصف قرن.
ويشارك أوباما ورئيس الوزراء الصيني لي كه كيانغ ،والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، في قمة/ شرق اسيا/ .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*